أخبار أخبار عالمية 🇦🇪

أوكسفورد بيزنس: بنوك مجلس التعاون الخليجي تتجه نحو الإندماج و الإستحواذ والـ”فينتك

بنوك عربية

أشار تقرير”أوكسفورد بيزنس جروب” البريطانية، الصادر اليوم الأربعاء 20 مايو، إلى أن البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي تتجه نحو الإندماج و الإستحواذ والتكنولوجيا المالية “فينتك”، لتعزيز المرونة الإقتصادية والمساعدة في مجابهة التداعيات الإقتصادية لجائحة كورونا المستجد، وإنخفاض أسعار النفط العالمية من جهة أخرى.

وذكر تقرير أوكسفورد بيزنس جروب، أن إستمرار إعتماد إقتصادات المنطقة بشكل كبير على عائدات النفط، إضطر القطاع المصرفي الخليجي إلى إدارة التحديات الإقتصادية المزدوجة.

وتوقع التقرير أن تنخفض الأرباح المصرفية في المنطقة بشكل كبير هذا العام، مما يثير تساؤلات حول إستراتيجيات الإستثمار ونماذج التشغيل لبعض المؤسسات.

وكانت أبرز تلك العمليات في الإمارات، التي شهدت أكبر إندماج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام الماضي، بين بنك أبوظبي التجاري ثاني أكبر مقرض في الإمارة من حيث الأصول وبنك الإتحاد الوطني في إمارة دبي ومؤسسة التمويل الإسلامي ومقرها أبوظبي.

وأسفرت صفقة الإندماج الإماراتية، التي تم إضفاء الطابع الرسمي عليها في مايو 2019، عن تحول الكيان المندمج إلى ثالث أكبر بنك في الإمارات، مع أصول تقدر بنحو 420 مليار درهم إماراتي، مايعادل 114.4 مليار دولار أمريكي في الأصول.