أخبار 🇸🇾

المركزي السوري يحذّر المتلاعبين بسعر الصرف

بنوك عربية

حذّر مصرف سوريا المركزي المتلاعبين بسعر صرف الليرة، في الوقت الذي سجّلت فيه العملة المحلية تراجعا قياسيا مقابل الدولار، بعد تسع سنوات من الحرب التي أنهكت الاقتصاد وموارده.

وقال المركزي في بيان له الاثنين 19 مايو، إنه “لن يتوانى عن اتخاذ أي إجراء بحق أي متلاعب بالليرة السورية سواء من المؤسسات أو الشركات أو الأفراد”، مؤكدا عزمه على اتخاذ “كافة الإجراءات الكفيلة باستعادة ضبط أسعار الصرف”.

وأضاف أنه قام “عبر مفوضية الحكومة لدى المصارف وهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والضابطة العدلية مباشرة بتنفيذ مهمات ميدانية مكثفة على جميع مؤسسات الصرافة وشركات الحوالات المالية بهدف ضبط العمليات المالية”.

وأوضح المركزي السوري أن هذا التحرك جاء نتيجة تراجع سعر صرف الليرة السورية على نحو كبير خلال الفترة الأخيرة والناجم بصورة رئيسة عن استغلال المضاربين والمتلاعبين بالليرة السورية للأوضاع الناجمة عن جائحة كورونا وآثارها الاقتصادية.

ويشار الى أن سعر صرف العملة لامس في السوق الموازية 1650 ليرة سورية مقابل الدولار، في معدل غير مسبوق، فيما يبلغ سعر الصرف الرسمي 700 ليرة، ما أدى الى تراجع القدرة الشرائية للمواطنين إلى حد كبير مع ارتفاع أسعار المنتجات كافة.

مواضيع ذات صلة

المركزي السوري يشدد إجراءات ضبط أسعار الصرف

Anis Maghraoui

المركزي السوري ينفي تصريحات منسوبة لحاكم مصرف سوريا

Anis Maghraoui

المركزي السوري يسمح بدفع قيمة تذاكر الطيران بالليرة السورية

Anis Maghraoui