المركزي المصري يُطلق مبادرة للسداد الإلكتروني

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الجمعة 22 مايو، عن إطلاق مبادرة للسداد الإلكتروني.

وتأتي المبادرة الجديدة في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وتعظيم مساهمة القطاع المصرفي في تنفيذ خطط الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة للفيروس.

كما تأتي المبادرة في إطار أهمية إتاحة جميع الخدمات المالية للمواطنين بصورة عادلة وآمنة وسهلة وبتكلفة مناسبة، وفي ضوء التحديات التي تواجه القبول الالكتروني في مصر، ومنها على سبيل المثال، الحاجة لزيادة أعداد نقاط البيع، والاعتماد بصورة أكبر على رمز الاستجابة السريع والتوزيع الجغرافي لنقاط القبول الالكتروني، ووضع برامج لزيادة الوعي بأهمية التحصيل الالكتروني.

واستعرض بيان صادر عن المركزي المصري تفاصيل هذه المبادرة التي ترتكز على نشر وتنشيط نقاط البيع الإلكترونية POS من خلال البنوك القابلة     Acquirer Banks الحاصلة على ترخيص القبول الإلكتروني عبر نقاط البيع الإلكترونية، حيث سيقوم المركزي بتمويل نشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية جديدة، يتم توزيعها جغرافيا في كافة المحافظات وتفعيلها بداية من تاريخ المبادرة وحتى نهاية ديسمبر 2020.

كما سيقوم المركزي المصري بمنح حافز بين 1.5 إلى 4 آلاف جنيه عن كل نقطة بيع إلكترونية يتم تركيبها وذلك طبقا لنوع الماكينة وموقعها الجغرافي، وسيتم تخصيص حافز تنشيط بواقع 0.5 في المائة من إجمالي قيم معاملات البيع والشراء التي تتم عبر الماكينات، تخصص للبنوك القابلة لمدة 3 أشهر تبدأ عقب انتهاء فترة الإعفاء من الرسوم المذكورة بالكتب الدورية بتاريخ 15 و20 مارس 2020.

وحسب البيان، تلتزم البنوك الحاصلة على ترخيص بالقبول الإلكتروني   Acquirer Banks بإطلاق حملة إعلانية موحدة للتوعية بمميزات السداد الإلكتروني باستخدام نقاط البيع الإلكترونية ورمز الاستجابة السريع، والاعفاءات الحالية المتعلقة برسوم خدمة التحصيل الالكتروني، ذلك لتحفير العملاء من مستخدمي أدوات الدفع والتجار على الدفع التحصيل الالكتروني، على أن يقوم اتحاد بنوك مصر بالتنسيق مع البنوك لتصميم وتنفيذ وإطلاق الحملة.

كما تلتزم جميع البنوك المصدرة لأدوات الدفع الإلكترونية (بطاقات دفع أو محافظ محمول)، بإعداد برامج تحفيزية لعملائها لزيادة إصدار واستخدام أدوات الدفع الألكترونية المصدرة من خلالها في عمليات السداد الإلكتروني، على أن تلتزم البنوك المصدرة لأدوات الدفع الالكترونية بموافاة البنك المركزي بتفاصيل ومحددات تلك البرامج.

 

مواضيع ذات صلة

ارتفاع السيولة المحلية المصرية إلى 4.350 تريليون جنيه في أبريل

Aicha Yahyaoui

المركزي المصري يُعلن رسميا تعديل مواعيد عمل البنوك بداية من الغد الثلاثاء

Aicha Yahyaoui

المركزي المصري يطرح اليوم أذون وسندات خزانة بقيمة 23.25 مليار جنيه

Aicha Yahyaoui