أخبار تقارير و دراسات

الدينار العربي الحسابي: تعريفه وأسعاره مقابل العملات العربية

بنوك عربية

يعتمد صندوق النقد العربي على عملة مختلفة عن العملات المتداولة في الأسواق العربية والعالمية وهذه العملة هي الدينار العربي الحسابي.

وحسب تعريف صندوق النقد العربي، يعتبر الدينار العربي الحسابي عملة الأساس الرسمية للصندوق، وقد تمّ تثبيت سعر صرفه بما يعادل 3 وحدات من وحدة حقوق السحب الخاصة المحدّدة من قبل صندوق النقد الدولي.

ويُعرّف صندوق النقد الدولي، حق السحب الخاص بأنه أصل احتياطي دولي استحدثه صندوق النقد الدولي في عام 1969 ليصبح مُكمّلا للاحتياطيات الرسمية الخاصة بالبلدان الأعضاء، ويتم تحديد قيمة هذا الأصل اعتمادا على سلّة من أربع عملات دولية أساسية، ويمكن مبادلته بأي من العملات القابلة للتداول الحر.

واعتبارا من شهر مارس 2016، تم استحداث 204.1 مليار وحدة حقوق سحب خاصة أي ما يعادل  285 مليار دولار امريكي، وتوزيعها على البلدان الأعضاء.

وتتحدّد قيمة السحب الخاصة وفق سلة من خمس عملات رئيسية وهي اليوان الصيني، والدولار الأمريكي، واليورو الأوروبي، والين الياباني، والجنيه الإسترليني.

دور حق السحب الخاص

حسب وثيقة نشرها صندوق النقد الدولي، فقد أنشئت حقوق السحب الخاصة لتكون أصلا احتياطيا دوليا مكملا، في سياق نظام بريتون وودز لأسعار الصرف الثابتة. ومع انهيار هذا النظام في عام 1973، وتحوّل العملات الرئيسية إلى نظم أسعار الصرف المعومة، قلّ الاعتماد على حقوق السحب الخاصة كأصل احتياطي عالمي. ومع ذلك يمكن لتوزيعات حقوق السحب الخاصة أن تساهم بدور في توفير السيولة وتكملة الاحتياطيات الرسمية للبلدان الأعضاء.

ويُستخدم حق السحب الخاص كوحدة حساب في الصندوق وبعض المنظمات الدولية الأخرى، وهو ليس عملة ولا استحقاقا على الصندوق، بل هو استحقاق محتمل على عملات البلدان الأعضاء القابلة للاستخدام الحر، ويمكن مبادلة حقوق السحب الخاصة بهذه العملات.

وكانت قيمة حق السحب الخاص تعرّف في البداية بأنها تعادل 0.888671 غرام من الذهب النقيّ، وهو ما كان يعادل دولارا أمريكيا واحدا آنذاك، وبعد انهيار نظام بريتون وودز، أعيد تعريف حق السحب الخاص بأنه يعادل سلة من العملات.

وتتم مراجعة مكونات سلة حقوق السحب الخاصة كل خمس سنوات، أو قبل ذلك إذا كان هناك ما يدعو إلى ذلك، للتأكد من كونها انعكاسا صحيحا للأهمية النسبية للعملات في النظامين التجاري والمالي العالميين. وتُغطي المراجعات العناصر الأساسية في طريقة تقييم حقوق السحب الخاص بما في ذلك المعايير والمؤشرات المستخدمة في اختيار عملات سلة حقوق السحب الخاصة وأوزان العملات المبدئية المستخدمة في تحديد مقادير كل عملة في السلة.

ويتم تحديد قيمة حق السحب الخاص مقابل الدولار الأمريكي يوميا على أساس أسعار الصرف الفورية التي تعلن حوالي ظهر كل يوم في لندن ويتم نشرها على موقع الصندوق على شبكة الأنترنت.

معايير إدخال العملات في سلة حقوق السحب الخاصة

أن يكون مصدّر العملة بلدا عضوا في صندوق النقد الدولي أو في اتحاد نقدي يضم أعضاء في الصندوق، وأن يكون من أكبر خمسة بلدان مصدرة في العالم.

أن تكون العملة مستخدمة على نطاق واسع في أداء المدفوعات لأغراض المعاملات الدولية ومتداولة على نطاق واسع في أسواق الصرف الرئيسية.

سعر الفائدة على حق السحب الخاص

يُمثل سعر الفائدة على حقوق السحب الخاصة أساس حساب الفائدة التي تُحصّل من البلدان الأعضاء عن قروضها من الصندوق بشروط عادية، والفائدة التي تُسدد للبلدان الأعضاء عن مراكزهم الدائنة المعوضة لدى الصندوق، كما يمثل الفائدة التي تُسدد للأعضاء عن حيازاتهم من حقوق السحب الخاصة والتي تحصل عن مخصصاتهم من هذه الحقوق.

ويتم تحديد سعر الفائدة أسبوعيا على أساس متوسط مرجح لأسعار الففائدة الثابتة الممثلة على أدوات الدين الحكومية قصيرة الأجل في أسواق المال التي تتداول العملات المكونة لسلة حقوق السحب الخاصة، بحدّ أدنى 5 نقاط أساس، وينشر السعر في موقع الصندوق على شبكة الأنترنت.

ويجوز للصندوق، بمقتضى اتفاقية تأسيسه، أن يُوزع مخصصات حقوق السحب الخاصّة على البلدان الأعضاء المشاركة في إدارة حقوق السحب الخاصة بالتناسب مع حصص عضويتها (وهو ما يُعرف بالتوزيع العام للمخصصات)، وذلك عند استيفاء شروط محدّدة.

وفي عام 2009، أُجري توزيع خاص استثنائي لحقوق السحب الخاصّة لتمكين البلدان التي انضمت إلى عضوية الصندوق بعد عام 1981 (بعد التوزيعات السابقة) من المشاركة في نظام حقوق السحب الخاصة على قدم المساواة مع البلدان الأخرى.

وتقوم آلية حقوق السحب الخاصّة على التمويل الذاتي وتقضي بتحصيل رسوم عن المخصّصات الموزعة يتم استخدامها فيما بعد لسداد الفائدة على حيازات حقوق السحب الخاصّة.

ويُمكن للبلدان الأعضاء شراء وبيع حقوق السحب الخاصة في السوق الطوعية، ويمكن للصندوق أيضا تحديد بلدان أعضاء لشراء حقوق السحب الخاصّة، إذا تطلب الأمر ذلك.

العملات العربية مقابل الدينار العربي الحسابي

ويقوم صندوق النقد العربي بتحديد أسعار صرف العملات العربية مقابل الدينار العربي الحسابي.

العملة مقابل الدينار العربي الحسابي
دولار امريكي 4.19331
يورو 3.64884
استرليني 3.63798
ين 3.292
اليوان (CNY) 453.06711
ريال سعودي 28.46194
دينار بحريني 1.57668
ريال قطري 15.26364
درهم إماراتي 15.39993
ريال عماني 1.61232
دينار كويتي 1.26911
دينار تونسي 12.57831
دينار جزائري 494.42099
دينار ليبي 5.7972

وحسب موقع صندوق النقد العربي، فقد بلغ سعر الدينار العربي الحسابي مقابل سعر صرف العملات الأجنبية بتاريخ 20 مايو 2020، عند مستوى 4.09569 دولار أمريكي، و3.73899 يورو أوروبي، و3.3381 جنيه إسترليني، و440.718 ين ياباني، و29.1257 يوان صيني.

أما بالنسبة إلى سعر الدينار العربي الحسابي مقابل العملات العربية فقد بلغ سعر الدينار عند مستوى 15.3589 ريال سعودي، و1.53998 دينار بحريني، و14.9083 ريال قطري، و15.0414 درهم إماراتي، و1.5748 ريال عماني، و1.26475 دينار كويتي، و526.551 دينار جزائري، أما الدينار التونسي والليبي غير متوفران.

 

مواضيع ذات صلة

اجتماع استثنائي يناقش تداعيات فيروس كورونا على الخدمات المالية والشمول المالي

Aicha Yahyaoui

اجتماع استثنائي حول تداعيات فيروس كورونا على صناعة المعلومات الإئتمانية

Anis Maghraoui

صندوق النقد العربي ومصرف البحرين المركزي يُنظمان ورشة عمل

Nesrine Bouhlel