أخبار أخبار عالمية

البنك الدولي:”كورونا” قد تؤدي لتفاقم تباطؤ النمو الإقتصادي العالمي لعدة عقود

بنوك عربية

أشارت مجموعة البنك الدولي، أمس الثلاثاء 02 يونيو، إلى أن جائحة (كوفيد- 19) قد تؤدي لتفاقم تباطؤ معدلات النمو الإقتصادي العالمي لعدة عقود في البلدان المتقدمة وبلدان الأسواق الصاعدة والبلدان النامية على السواء .

وجاء ذلك في بيان للبنك تمهيدا لإطلاق تقرير “آفاق الإقتصاد العالمي”، الأسبوع المقبل.

وقال بيان البنك الدولي إنه من المرجح أن تؤدي حالات الكساد الحاد التي تصاحب الجائحة إلى تفاقم تباطؤ معدلات النمو الإقتصادي والإنتاجية لعدة عقود، وهما المصدران الرئيسيان لتحسن مستويات المعيشة والحد من الفقر.

وبينت مجموعة البنك الدولي أن إرتفاع حالات الكساد ستؤدي إلى  تفاقم مشكلة عدم المساواة الناتجة عن تباطؤ إتجاه النمو، وأن الفئات الفقيرة والأولى بالرعاية تُعد من بين الأشد تضررا من الجائحة وعملية الإغلاق الإقتصادي بطرق منها العدوى، وإغلاق المدارس، وتراجع تدفقات التحويلات المالية في أنحاء العالم.

وأكد البنك الدولي أن التدابير اللازمة لحماية الصحة العامة قد أوهنت الإقتصاد العالمي الهش بالفعل، متسببة في حالات كساد حاد في الإقتصادات المتقدمة وبلدان الأسواق الصاعدة والبلدان النامية على السواء .

وأوضح التحليل المبدئي الذي أصدره البنك الدولي إلى أن بلدان الأسواق الصاعدة والإقتصادات النامية التي تعاني من ضعف أنظمتها الصحية، وتلك التي تعتمد إعتمادا كبيرا على التجارة العالمية أو السياحة أو تحويلات المغتربين من الخارج، وتلك التي تعتمد على صادرات السلع الأولية، سوف تتضرر بشدة.

وعلى المدى الطويل، ستخلف الأزمة الوبائية بحسب البنك أضرارا دائمة من خلال العديد من القنوات، من بينها تراجع الإستثمارات، وتآكل رأس المال المادي والبشري بسبب إغلاق منشآت الأعمال والإنقطاع عن الذهاب إلى المدرسة وفقدان الوظائف، والإنسحاب من روابط التجارة العالمية، وسلاسل الإمداد.

ووفق البنك الدولي، ستضعف هذه الآثار “الناتج المحتمل” أي الإنتاج الذي يستطيع الإقتصاد تحقيقه عند مستوى التوظيف الكامل والقدرات الكافية، وإنتاجية الأيدي العاملة لفترة طويلة في المستقبل، وستؤدي مواطن الضعف التي كانت قائمة من قبل، وإنحسار منافع العائد الديمغرافي، والإختلالات الهيكلية إلى تفاقم حالات الكساد الحاد التي تصاحب أزمة وباء”كورونا” المستجد .

 

مواضيع ذات صلة

04.7 % نسبة نمو الإقتصاد الإماراتي في 2022

Nesrine Bouhlel

8 % نمو تحويلات المصريين العاملين بالخارج في 2022

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي ينبه من تحديات تواجه الاقتصاد الليبي

Nesrine Bouhlel