أخبار أخبار عالمية

كريستالينا جورجيفا: إقتصاديات 170 دولة آخذة بالتقلص بسبب “كورونا”

بنوك عربية

أكدت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء 03 يونيو، أن إقتصاديات 170 دولة آخذة بالتقلص بسبب جائحة فيروس (كوفيد-19).

وقالت كريستالينا جورجيفا في المنتدى الإقتصادي العالمي، “ستنهي 170 دولة هذا العام بإقتصاد أصغر مما كان عليه في بداية العام، ونتوقع أنه سيكون المزيد من الديون وعجز أكبر والمزيد من البطالة”.

وأشارت كريستالينا جورجيفا إلى أن “الضخ الهائل للحوافز المالية لمساعدة البلدان على التعامل مع الأزمة وإستعادة النمو”، مؤكدة “ضرورة أن يؤدي التحفيز المالي إلى عالم أكثر إخضرارا وذكاء وعدلا في المستقبل”.

ويشار إلى أن غالبية دول العالم قد تضررت من التبعات الإقتصادية والإجتماعية والصحية لتفشي فيروس “كورونا”، دفع نسبة منها إلى تقديم حوافز مالية للأفراد والقطاعات المتضررة لإنقاذ إقتصاداتها.

وحثت مديرة صندوق النقد حكومات العالم، على دعم النمو المنخفض للكربون والقادر على التكيف مع المناخ، وتحفيز الإستثمارات الخاصة في هذا المجال.

وبينت جورجيفا، أنه “يمكن أن تؤدي العديد من هذه الإستثمارات إلى إنتعاش غني بالوظائف، ونحن حريصون بشكل خاص على الإستفادة من إنخفاض أسعار النفط التي نراها اليوم، لإلغاء الدعم الضار وتقديم سعر الكربون الذي سيعمل كحافز للإستثمارات المستقبلية”.

وأعلنت كريستالينا جورجيفا أن لدى صندوق النقد الدولي “قدرة مالية تبلغ تريليون دولار، ومشاركة هائلة في جانب السياسات”.

وكان منظمو “المنتدى الإقتصادي العالمي” قد أعلنو أن الدورة القادمة للمنتدى، التي ستقام تحت شعار “إعادة الضبط الكبرى” في يناير المقبل، ستركز على موضوعات من بينها أوجه الخلل الإجتماعي وغياب المساواة التي كشفتها أزمة “جائحة كورونا”.

 

مواضيع ذات صلة

النقد الدولي يتوقع انخفاض الدين العام لسلطنة عمان 18% العام الجاري

Baidaa Katlich

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

إقتصاد تونس ينمو بنسبة 2% و2.5% في 2022 و2023

Nesrine Bouhlel