أخبار 🇦🇪

ذهب مصرف الإمارات العربية المتحدة يتضاعف 4.5 مرة في عام

بنوك عربية

قفزت قيمة السبائك الذهبية بمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ضمن أصوله بنسبة 460 في المائة، أي بقيمة 5.25 مليار درهم إماراتي بنهاية أبريل الماضي، حيث تجاوزت الزيادة أربعة أضعاف، وسط تزايد المخاوف بشأن تأثير فيروس “كورونا” على الإقتصاد العالمي والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

ويتضح من خلال أحدث الإحصائيات التي أصدرها المركزي أن رصيده من الذهب قد نما، ليبلغ 6.377 مليار درهم إماراتي، مقابل 1.137 مليار إماراتي في نفس الفترة من العام المنقضي، ويعكس إرتفاع رصيد المركزي إستمرار توجهه لزيادة حيازته من المعدن الأصفر والتي إرتفعت وتيرتها مع بداية العام الماضي.

ويشار إلى أن أسعار الذهب عالميا قد شهدت إرتفاعا كبيرا خلال الـ18 شهرا الماضية حيث بلغ سعر الأوقية نحو 1700 دولار أمريكي محققة بذلك مكاسب بنسبة تجاوزت 40 في المائة منذ العام الماضي.

ومن المتوقع، بحسب تقدير المؤسسات الإستثمارية العالمية، تواصل إرتفاع أسعار الذهب خلال العام الجاري وهو ما يشجع على حيازته خاصة في ظل الظروف الراهنة وتفشي وباء “كوفيد-19” المستجد ويعتبر المعدن الأصفر الملاذ الآمن للمستثمرين.

وكانت إحتياطات مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بنهاية أبريل الماضي الأعلى على الإطلاق منذ أن بدأ المصرف تكوين رصيده الذهبي في 2015 بنحو 940 مليون درهم إماراتي.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري أضاف المركزي 2.333 مليار درهم إماراتي، مقابل 6 ملايين درهم إماراتي خلال نفس الفترة من العام المنقضي.

ويندرج الذهب ضمن الأصول المتنوعة التي يملكها المركزي، ومنها أموال سائلة، وشهادات إيداع، وأوراق مالية، مُحتفظ بها حتى تاريخ الإستحقاق.

وعاد المصرف المركزي لتكوين مخزون من الذهب منذ العام 2015 وذلك بعدما خرج في وقت سابق من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص بإحتياطيات الذهب لدى المصارف في العالم إثر بيع جميع ملكيته من المعدن الأصفر، إضافة إلى سلة إحتياطاته من العملات الأجنبية، وفي مقدمتها الدولار الأمريكي وغيرها من العملات الأخرى.

 

مواضيع ذات صلة

15.47 مليار درهم رصيد المركزي الإماراتي من الذهب بنمو 32%

Rami Salom

“بُنى” للمدفوعات تبحث تطور مرونة وفاعلية المنصة

Nesrine Bouhlel

12.749 مليار درهم رصيد المركزي الإماراتي من الذهب

Rami Salom