أخبار أخبار عالمية 🇰🇼

البنك الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد الكويتي بـ 5.4 في المائة خلال 2020

بنوك عربية

توقع تقرير صادر عن البنك الدولي، أن ينكمش الاقتصاد الكويتي بمعدل يصل إلى 5.4 في المائة خلال العام 2020 إلى أن يعاود النمو بمعدل طفيف يصل الى 1.1 في المائة خلال العام 2021.

وقال التقرير الذي صدر بعنوان “الافاق الاقتصادية العالمية” إن هذه التوقعات تأتي في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد التي أثرت سلبا على الاقتصاد العالمي والمحلي جراء تدابير الإغلاق التي اتخذت لاحتوائها والتي هوت بالاقتصاد العالمي في غمرة انكماش حاد.

وأضاف التقرير أن توقعات النمو للاقتصاد الكويتي قد تحسنت بنسبة كبيرة عن توقعاته في شهر يناير الماضي والتي توقع فيها أن ينكمش الاقتصاد الكويتي بنسبة 7.6 في المائة خلال العام 2020 على أن يتواصل الانكماش خلال العام المقبل 2021 بنسبة تصل إلى 0.9 في المائة إلا ان البنك الدولي غيّر نظرته لتحسن الاقتصاد الكويتي بحلول العام المقبل.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الانكماش المتوقعة للعام الحالي للاقتصاد الكويتي تعتبر متناسبة مع التأثيرات السلبية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، وذلك بالمقارنة بما تم تسجيله من انكماش في العام 2017 الذي شهد تراجعات حادة في أسعار النفط، حيث سجل انكماشا بنسبة 4.7 في المائة ليعاود النمو بعدها خلال العام 2018 بنسبة 1.2 في المائة.

وأوضح التقرير أن الجائحة وجهود احتوائها، أضعفت النشاط الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأجل القصير، بينما أدى ارتفاع مستوى إحجام المستثمرين عن تحمل المخاطر إلى اشتداد تقلب الأسواق المالية.

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

البنك الدولي يخصص 143 مليون دولار لدعم الصومال

Rami Salom

2 مليار دينار تمويل البنوك الكويتية للواردات في 4 أشهر

Baidaa Katlich

تراجع حيازة الكويت من سندات الخزانة الأميركية إلى 46.1 مليار دولار

Baidaa Katlich