أخبار أخبار عالمية 🇵🇸

البنك الدولي يمنح 10 مليون دولار لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي في فلسطين

بنوك عربية

أعلن البنك الدولي في بيان له، أمس الأربعاء 10 يونيو، عن تقديم منحة بقيمة 10 مليون دولار لتمويل تشغيل وصيانة محطة شمال غزة لمعالجة مياه الصرف الصحي لمدة أربع سنوات، وتهيئة الظروف اللازمة لتوفير خدمات مستدامة لمعالجة مياه الصرف.

وحسب بيان البنك، فإنه وتماشيا مع مشروعات الشراكة السابقة في هذا القطاع، فإن هذا المشروع الجديد لاستدامة معالجة مياه الصرف الصحّي سيحصل على منحة بقيمة 3.7 مليون دولار إضافية من الشركاء المانحين الأعضاء في في الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية والذي يديره البنك الدولي، والذي يضم كل من الدنمارك وهولندا والنرويج وفرنسا وفنلندا والسويد وكرواتيا والبرتغال والمملكة المتحدة وأستراليا.

وفي هذا الصدد، قال كانثان شانكار، المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة “يعاني قطاع غزة منذ سنوات من كارثة بيئية بسبب التلوث بمياه مجاري الصرف الصحي الذي يُؤثِّر على آلاف الفلسطينيين. ويبني المشروع الجديد على الجهود الموسعة التي يبذلها البنك الدولي والشركاء المانحون لإتمام العملية التي طال انتظارها لإنشاء محطة شمال غزة لمعالجة المياه العادمة. والآن، يُركِّز المشروع الجديد على تشغيل محطة المعالجة وصيانتها، مع العمل تدريجيا في الوقت نفسه لبناء القدرات المؤسسية للإدارة الذاتية المستدامة.”

وقال عدنان غوشة الخبير الأول بشؤون المياه والصرف الصحي في البنك الدولي “سيعود تشغيل محطة المعالجة بالنفع على ما يُقدَّر بنحو 400 ألف من السكان، ويتيح فرصا لاستخدام المياه المعالجة  في منطقة شمال غزة. لكن تقوية مستويات الحوكمة والقدرات الفنية لمؤسسات مختارة لإدارة منشآت مياه الصرف الكبيرة سيعود بالنفع على عموم السكان في قطاع غزة، ويكون له تأثير جوهري أطول أمد لاسيما في بيئة متأثرة بالصراع.”

 

 

 

مواضيع ذات صلة

البنك الدولي يخصص 143 مليون دولار لدعم الصومال

Rami Salom

631 مليون دولار قيمة الشيكات المرتجعة بفلسطين في 5 أشهر

Baidaa Katlich

3.75 مليار دولار رصيد الاستثمار الدولي لفلسطين في الربع الاول

Baidaa Katlich