أخبار 🇪🇬

المركزي المصري: انخفاض مستوى الفائدة على الأوراق المالية الحكومية

بنوك عربية

كشف البنك المركزي المصري عن انخفاض مستوى الفائدة على الأوراق المالية الحكومية بالعملة المحلية لتسجل سعر عائد مرجح بعد خصم الضرائب بلغ 10.1 في المائة خلال أبريل الماضي، وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2016، ومقارنة بـ 11.6 في المائة في المتوسط خلال ديسمبر 2019، يناير وفبراير 2020، أي قبل خفض البنك المركزي لأسعار العائد الأساسية بواقع 300 نقطة أساس في 16 مارس الماضي .

وفسّر المركزي المصري، انخفاض العائد المرجح لتكلفة الأوراق المالية الحكومية بواقع 1.5 نقطة مئوية الى ارتفاع الطلب، بدعم من تعليق جميع مزادات الودائع ضمن نطاق عمليات السوق المفتوحة، والذي كان أكثر من كاف لتعويض انخفاض الطلب الأجنبي الذي تأثر سلبا بتطورات الأسواق الناشئة وسط تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار المركزي، في تقرير السياسة النقدية، الذي أصدره أمس الأربعاء 10 يونيو إلى انعكاس ارتفاع الطلب في صعود نسبة التغطية للأوراق المالية الحكومية لتصل إلى 1.2 مرة خلال أبريل الماضي مقارنة بـ 1.6 مرة في مارس السابق له. كما ظلت نسبة العطاءات المطلوبة الى العطاءات المقبولة مستقرة نسبيا لتسجل 0.9 مرة خلال أبريل المنقضي مقارنة بـ 0.8 مرة في مارس 2020 .

وأوضح التقرير أنه في نفس الوقت، ارتفع معدل الانحدار في منحنى العائد المتصاعد في أبريل الماضي، بعد أن كان قد تحوّل من منحنى معكوس إلى منحنى متصاعد في مارس 2020 للمرة الأولى منذ ديسمبر 2016 .

وبيّن المركزي المصري أن التحول من منحنى العائد المعكوس إلى منحنى العائد المتصاعد جاء بسبب ارتفاع الطلب على أذون الخزانة مقارنة بالسندات، والذي حد منه جزئيا ارتفاع نسبة العطاءات المطلوبة إلى العطاءات المقبولة لأذون الخزانة نسبيا مقارنة بالسندات.

 

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يكشف أسباب تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يُثبت أسعار الفائدة للمرة الأولى في 2023

Nesrine Bouhlel

إتحاد بنوك مصر ينفذ تدريبا حول تعزيز سبل مكافحة غسيل الأموال

Nesrine Bouhlel