أخبار

صندوق النقد العربي يصدر دراسة حول أثر رأس المال البشري على النمو الاقتصادي

بنوك عربية

أشارت دراسة صادرة عن صندوق النقد العربي إلى وجود كفاءة إنتاجية على المدى البعيد في الدول العربية تُمكّن من تخفيض تكلفة وحدة الإنتاج.

وأوضحت الدراسة الصادرة بعنوان “أثر رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في الدول العربية بالمقارنة مع عينتين من الدول الآسيوية ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية” أن هذه النتيجة تعتبر مهمّة لمّا لها من أثر على مؤشر أسعار الاستهلاك والرفاه الاجتماعي، إلا أن هذه الكفاءة تظل دون المستوى المسجل في الدول المتقدمة.

وتهدف هذه الدراسة إلى تقدير أثر رأس المال البشري على الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية، بالمقارنة مع مجموعتين من الدول الآسيوية ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأبرزت الدراسة المساهمة الإيجابية لرأس المال البشري على النمو الاقتصادي التي لا تختلف كثيرا مقارنة بالدول الآسيوية، لكنها لا تزال دون المستوى المسجل في الدول المتقدمة.

وبينت الدراسة، في هذا السياق، أن زيادة  رأس المال البشري بواقع نقطة مئوية واحدة، ينتج عنها زيادة في النمو الاقتصادي بنحو نصف نقطة مئوية، مقارنة بحوالي 0.6 في المائة في الدول الآسيوية وبنحو 0.9 في المائة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

كما أظهرت الدراسة وجود تأثير متبادل بين الناتج المحلي الإجمالي ورأس المال البشري، الشيء الذي يتطلب الاستثمار في القطاعات الرئيسة التي تغذي رأس المال البشري بشكل مباشر، بما يشمل التعليم والتدريب وبناء القدرات والصحة والبحث العلمي والتطوير والاختراعات.

نص دراسة صندوق النقد العربي باللغة الأنجليزية

 

مواضيع ذات صلة

الإمارات تحتل المركز الأول في مؤشر النقد العربي لتنافسية الإقتصادات

Nesrine Bouhlel

166 مليون دولار قرضاً تعويضياً جديداً للمغرب من النقد العربي

Nesrine Bouhlel

2 تريليون دولار الإستثمارات التنموية المستدامة في الأسواق العالمية

Nesrine Bouhlel