أخبار 🇦🇪

المستثمرون الأجانب يملكون 8.12 مليار سهم في 14 بنكا إماراتيا

بنوك عربية

بلغ عدد الأسهم التي يملكها المستثمرون الأجانب في 14 بنكا إماراتيا من إجمالي 18 بنكا مدرجا في سوقي أبوظبي ودبي الماليين نحو 8.12 مليار سهم، تُشكل ما نسبته 15.4 في المائة تقريبا من إجمالي رؤوس أموال هذه البنوك والبالغ 52.8 مليار درهم إماراتي مع نهاية مايو المنقضي.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، فإن الأرقام التي تصدرها أسواق المال تظهر استمرار إقبال المستثمرين الأجانب على الاستثمار في قطاع البنوك منذ بداية العام الجاري مما يعكس الثقة الكبيرة التي يحظى بها في أوساط هذه الشريحة من المستثمرين سواء كانوا من المؤسسات أو الأفراد.

ويعتبر قطاع البنوك من أكبر القطاعات المدرجة في الأسواق المالية، كما أنه يعد الأكثر توزيعا للأرباح على المساهمين وهو ما يجعله هدفا مميزا للمستثمر الأجنبي لتحقيق أكبر قدر من العوائد مقارنة مع غيره من القطاعات الأخرى.

وكانت أرباح البنوك الوطنية قد ارتفعت خلال العام الحالي إلى نحو 46.47 مليار درهم بنمو نسبته 11.6 في المائة مقارنة بـ 41.63 مليار درهم في العام 2018.

وتجاوزت قيمة التوزيعات النقدية على المساهمين 19 مليار درهم، شكلت 51 في المائة تقريبا من إجمالي التوزيعات التي أقرتها جميع الشركات المدرجة في الأسواق المالية.

وبلغ عدد الأسهم التي يملكها الأجانب في عشرة بنوك متداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 6.38 مليار سهم، تشكل 17.1 في المائة من إجمالي رؤوس أموالها والبالغ 37.2 مليار سهم.

وبلغ حجم ملكية الأجانب في بنك أبوظبي نحو 1.81 مليار سهم من إجمالي رأسمال البنك البالغ 10.92 مليار سهم في حين وصل عدد الأسهم التي يملكونها في بنك أبوظبي التجاري 990 مليون سهم ونحو 969 مليون سهم في البنك العربي المتحد و851 مليون سهم في البنك التجاري الدولي وتوزعت بقيمة ملكية الجانب في سوق العاصمة على أسهم بنوك مصرف الشارقة الإسلامي وبنك الشارقة ومصرف أبوظبي الإسلامي وأم القيوين الوطني ورأس الخيمة الوطني والاستثمار.

وعلى مستوى ملكية الأجانب في أسهم البنوك الأربعة المدرجة في سوق دبي المالي فقد بلغت 1.006 مليار سهم في بنك دبي الإسلامي ونحو 631 مليون سهم في بنك الإمارات دبي الوطني و95 مليون سهم في مصرف عجمان و6 ملايين سهم في بنك المشرق.

 

مواضيع ذات صلة

3.8 مليار دولار مبيعات الكويت من السندات الأميركية خلال مارس

Baidaa Katlich

أرباح الوطني العماني تسجل 10.24 مليون ريال في الربع الأول

Baidaa Katlich

الإمارات الأولى في مؤشر التنافسية بين الدول العربية

Rami Salom