أخبار تدريب تكنولوجيا مالية صيرفة إسلامية 🇸🇦

شراكة بين البنك الإسلامي للتنمية وشركة “بلوكو” لتطوير نظام قروض مُبتكر

بنوك عربية

أعلن المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب الـ (IRTI)، التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، عن إبرام اتفاقية مع شركة “بلوكو”، المدعومة من “سامسونج” والمتخصصة في تقنية “البلوك تشين”، لتطوير نظام إدارة قروض مُبتكر وذكي بالاعتماد على تقنية بلوك تشين.

ويهدف النظام المرتقب إلى الحدّ من المخاطر المصاحبة لعمليات تمويل قروض الشركات والأفراد، باستخدام نماذج تحفيز اقتصادي جديدة وتطبيقات متقدمة لتقنية بلوك تشين الهجينة.

وأكد المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب أن شراكة المعهد مع شركة “بلوكو”، تعتبر جزءا من مبادرة “إكزيكيوشن إنتيليجنس جروب”(E24P )الرائدة في مجال البلوك تشين، وهي مجموعة تكنولوجية انطلقت حديثا تعمل على طرح أحدث حلول تقنية بلوك تشين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وفي سياق تعليقه على الموضوع وأثر نظام إدارة القروض الذكي على القطاع، قال سامي السويلم، المدير العام للمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب “يشهد سوق التمويل الإسلامي نموا سريعا، لا سيّما في ظل التوقعات التي تُشير إلى إمكانية زيادة قيمته من 2 تريليون دولار أمريكي إلى 3.78 تريليون دولار أمريكي بحلول العام 2022. ومع ذلك، برزت العديد من التحديات التقنية والاقتصادية التي حالت دون الازدهار الحقيقي للقطاع.

وحسب المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب يُقدم قطاع التقنية المالية حلا لهذا التحدي، عبر تقنية “البلوك تشين” على وجه التحديد. ويُوفر نظام إدارة القروض الذكي، الذي ما زال قيد التطوير من قبل المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب على أن يتم تنفيذه بشكل مشترك بين المعهد ومجموعة (E24P)، آلية تحفيز مبتكرة لتشجيع العملاء على السداد المبكر ودمج الرسوم في صندوق تأمين يُغطي القروض المتعثرة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النظام يفتقر إلى الجدوى لدى تطبيقه بالطرق التقليدية، إذ يحتاج إلى تسهيلات محددة بالاستفادة من تقنية بلوك تشين عالية الأداء.

وأشار المعهد إلى أن نظام إدارة القروض الذكي والحاصل على براءة اختراع سيستفيد من تقنية بلوك تشين الهجينة من” آيرجو”، التي طورتها شركة “بلوكو” لتنفيذ العقود الذكية. وستمنح هذه التقنية كُلا من البنوك الإسلامية وغيرها من المؤسسات المالية فرصة تنفيذ التقييمات الائتمانية بطريقة مستقلة ومتكاملة، إلى جانب الحفاظ على مزايا الشفافية والأمان والخصوصية لصالح كافة الأطراف.

 

 

 

مواضيع ذات صلة

“الإمارات دبي الوطني كابيتال” تُغلق إصدار صكوك بـ1.5 مليار دولار للبنك الإسلامي للتنمية

لغة الموقع الافتراضية

مجموعة البنك الإسلامي للتنمية: 210 آلاف متقدم لبرنامج المنح الدراسية 2020

لغة الموقع الافتراضية

البنك الإسلامي للتنمية يُنشىء صندوق وقفي للسعودية بمليار ريال

لغة الموقع الافتراضية