أخبار 🇾🇪

البنك الدولي يدعم اليمن بـ 25 مليون دولار لمواجهة غزو الجراد

بنوك عربية

قال البنك الدولي، أمس الخميس 18 يونيو، إنه سيقدم لليمن تمويلا جديدا بقيمة 25 مليون دولار، لمساعدته على مكافحة انتشار الجراد وتعزيز أنظمة التأهب في مواجهة مخاطر غزو الأسراب مستقبلا.

وأضاف البنك أن التمويل الجديد يهدف إلى تحسين أنظمة الرصد والمكافحة، وتخفيف آثار انتشار أسراب الجراد على صحة الإنسان والبيئة، وحماية أرزاق المجتمعات المستهدفة وإنعاشها من جديد.

وأشار البنك الى أن المشروع يستهدف بناء قدرات اليمن للاستجابة الفعالة لأي غزو جديد من خلال تعزيز قدرات المؤسسات اليمنية، والتنسيق الإقليمي، ودعم قدرات المجتمعات المحلية على تفعيل أنظمة الإنذار المبكر والرد السريع، وسيجري تنفيذ هذا المشروع من خلال منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”.

وجاء في البيان أن “الأمن الغذائي في اليمن، يشكّل إحدى أكبر الأزمات التي صنعها الإنسان حول العالم، وذلك بسبب القيود على إنتاج الغذاء وقصور الإمدادات والتوزيع وتدني القوة الشرائية للمواطن”.

وأوضح أن نحو 20 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي، فيما تهدّد المجاعة نحو 10 ملايين، حيث بات الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، أكثر التحديات الملحة التي تواجه البلاد في الوقت الحالي.

ولفت البنك إلى أن مشروع مكافحة الجراد الصحراوي في اليمن، يتيح موارد تمويلية عاجلة لمساعدة الفقراء والمستضعفين من المزارعين والرعاة والأسر الريفية في التغلب على الخسائر التي تكبدتها محاصيلهم ومصادر دخلهم في واحدة من أسوأ هجمات الجراد خلال عقود.

كما يقدم المشروع، الدعم الفوري للأسر المتضررة من خلال شبكات الأمان الاجتماعي، كالتحويلات النقدية، بالتزامن مع الاستثمار في تعافي أنظمة الإنتاج الزراعي والحيواني على المدى المتوسط، وغيرها من موارد الرزق بالمناطق الريفية المتأثرة بالأزمة.

ويشار إلى أنه بهذا التمويل الجديد، يرتفع إجمالي المنح التي قدمتها المؤسسة الدولية للتنمية إلى اليمن منذ عام 2016 إلى 1.752 مليار دولار.

 

مواضيع ذات صلة

البنك الدولي يخصص 143 مليون دولار لدعم الصومال

Rami Salom

37 مليون دولار من البنك الدولي لفلسطين

Baidaa Katlich

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الأردني 2.1٪ العام الحالي

Baidaa Katlich