أخبار 🇸🇦

“معادن” تُوقّع اتفاقيات إعادة تمويل وجدولة تسهيلات مع ثماني بنوك سعودية

بنوك عربية

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن”، أمس الأحد 21 يونيو، عن توقيع شركتها التابعة شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، اتفاقيات إعادة تمويل وإعادة جدولة مع ثماني بنوك سعودية ومؤسسة وشركة.

وأوضحت “معادن”، أن الجهات الممولة تشمل المؤسسة العامة للتقاعد، ومصرف الإنماء، وبنك الجزيرة، وبنك البلاد، وشركة الراجحي المصرفية للاستثمار، والبنك الأهلي التجاري، ومجموعة سامبا المالية، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي البريطاني، وبنك الرياض.

وقالت “معادن”، في بيان لها على السوق المالية السعودية “تداول”، إن شركتها التابعة لشركة معادن وعد الشمال للفوسفات قد وقعت اتفاقيات لإعادة جدولة مديونيتها العائدة لصندوق الاستثمارات العامة والذي أحال مديونيته إلى المؤسسة العامة للتقاعد، بالإضافة إلى إعادة تمويل المديونية العائدة لمجموعة من البنوك التجارية والمؤسسات المالية، وذلك باستخدام عائدات التمويل الجديدة والمقدمة من مجموعة بنوك تجارية.

وبينت “معادن”  أن القيمة الإجمالية للتمويل القائم تبلغ 15.3 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 4.1 مليار دولار أمريكي، بواقع قيمة إعادة التمويل البالغة 8.6 مليار ريال سعودي، أي ما يساوي 2.3 مليار دولار أمريكي والمبلغ المعاد جدولته 6.7 مليار ريال أمريكي، نحو 1.8 مليار دولار أمريكي.

وبالنسبة إلى مدة التمويل، بينت “معادن”، أن المدة قبل الجدولة كانت تصل لـ 16.5 عام، ويُسدّد عن طريق أقساط نصف سنوية ابتداء من 31 ديسمبر 2018.

ولفتت “معادن”، إلى أنه بعد الجدولة أصبح السداد عن طريق تسهيلات مرابحة مدتها 15 عاما تُسدّد على أقساط مجدولة نصف سنوية تبدأ من 30 يونيو 2022، وتسهيلات وكالة مدتها 15 عاما تُسدد على أقساط مجدولة نصف سنوية تبدأ من 30 يونيو 2022.

وأخيرا، تسهيلات تجارية مدتها 15 عاما تُسدّد على أقساط مجدولة نصف سنوية تبدأ من 30 يونيو 2022. ونوهت “معادن”، أن أسباب إعادة جدولة التمويل الحصول على شروط تمويلية أفضل تعكس وضع التدفقات النقدية لشركة معادن وعد الشمال للفوسفات.

ويشار إلى أن شركة معادن وعد الشمال للفوسفات مملوكة بنسبة 60 في المائة لشركة معادن و25 في المائة لشركة موزاييك و15 في المائة لشركة سابك.

 

مواضيع ذات صلة

السعودية مركز عالمي للتقنية المالية في العام 2025

Rami Salom

اتفاقية اكتتاب بين الصندوق السعودي وكابيتال بنك بـ 131.2 مليون دينار

Baidaa Katlich

السعودية تمدد فترة وديعة بـ 2 مليار دولار في المركزي اليمني

Baidaa Katlich