أخبار 🇸🇦

مؤسسة النقد السعودي: انخفاض هامشي في مبيعات نقاط البيع

بنوك عربية

تراجعت قيمة مبيعات نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع المنتهي في 20 يونيو الجاري بنسبة 0.5 في المائة لتصل إلى نحو 7.26 مليار ريال سعودي مقارنة بـ 7.30 مليار ريال سعودي خلال الأسبوع الذي سبقه.

ويستعرض الجرافيك التالي تطور عمليات نقاط البيع الأسبوعية في السعودية بالـ (مليار ريال) منذ 10 مايو المنقضي ولغاية 20 يونيو الجاري:

المصدر: أرقام

ووفقا للتقرير الأسبوعي لـ”عمليات نقاط البيع” الصادرمؤخرا عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، فقد بلغ عدد العمليات المنفذة نحو 46.7 مليون عملية.

وحسب” ساما” فإن العمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.

كما شهدت القطاعات تباينا في المبيعات عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 20 يونيو، حيث تصدر قطاع التعليم، القطاع المنخفضة بنسبة 34 في المائة، تلاه قطاع الترفيه والثقافة بـ 9 في المائة، وقطاع الاتصالات بـ7 في المائة، وفقا للتقرير الأسبوعي لـ”ساما”.

في المقابل، تصدر قطاع المجوهرات، القطاعات المرتفعة خلال الفترة، بنسبة 11 في المائة، ثم قطاع التشييد والبناء بنسبة 7 في المائة.

وتركز إنفاق المستهلكين خلال الفترة على قطاع الأطعمة والمشروبات بنحو 1.13 مليار ريال سعودي، تلاه قطاع مواد التشييد والبناء بنحو 642.6 مليون ريال سعودي، ثم قطاع النقل بـ 568.5 مليون ريال سعودي.

وفيما يخص توزيع قيمة الإنفاق حسب نقاط البيع في المدن خلال الأسبوع المنتهي في 20 يونيو، فقد تصدرت مدينة الرياض بـ 2.18 مليار ريال سعودي ما يمثل 30 في المائة من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بأكثر من مليار ريال سعودي.

مواضيع ذات صلة

133.44 مليار ريال مبيعات نقاط البيع السعودية و1.63 مليار عملية الربع الأول

Rami Salom

مبيعات نقاط البيع السعودية تنخفض 6.6%

Rami Salom

مبيعات نقاط البيع السعودية تنخفض 13%

Rami Salom