أخبار 🇪🇬

الأهلي المصري يحتفل بمرور 122 سنة على تأسيسه

بنوك عربية

يحتفل البنك الأهلي المصري، اليوم الخميس 25 يونيو، بمرور 122 عاما على تأسيسه، حيث استهل أكبر بنك حكومي بمصر مسيرته في الخامس والعشرون من شهر يونيو عام 1898.

وأصدر البنك الأهلي عدد تذكاري خاص من مجلته التي تصدر للعاملين، بمناسبة مرور 122 عاما على التأسيس، والذي تمّ فيه إطلاق مشروع إحياء وثائق وتراث البنك الأهلي المصري التاريخية مؤرخا دور الأجيال السابقة والحالية في دعم وخدمة الاقتصاد القومي، ولتكون مرجعا هاما للتاريخ، وتحفيزا للأجيال الحالية والقادمة للإطلاع على مسيرة التنمية الاقتصادية والمجتمعية للبنك في مراحل التحول المختلفة التي شهدتها مصر على مر العصور، وسيتم إتاحة هذه المعلومات على موقع البنك الإلكترونى.

​وفي بيان صادر عن البنك، اليوم الخميس 25 يونيو الجاري، قال إن تاريخ البنك الأهلي المصري يرتبط بتاريخ مصر الحديث والمعاصر ارتباطا وثيقا، حيث ساهم خلاله في نهضة وإثراء الأحوال الاقتصادية والنقدية في البلاد، وكانت الحاجة ملحة لإنشائه لتحقيق أهداف النهضة في ذلك الوقت.

وتأسس البنك الأهلي المصري في 25 يونيو 1898 بموجب أمر عال من الخديوي عباس حلمى الثاني، ليكون أول بنك إصدار بنكنوت في مصر ، وليقوم بتنظيم وحفظ الحسابات ومنح القروض والسلفيات للحكومة والمنشآت العامة وإصدار القروض العامة، بالإضافة إلى مباشرة الأعمال المصرفية العادية.

وقام البنك الأهلي المصري في عامه الأول بعد تأسيسه بإصدار أول ورق بنكنوت مصري فئة الخمسين قرشا في 01 يناير 1899، تلاها إصدار فئتي جنيه وخمسة جنيهات في 05 يناير 1899، و10 يناير 1899 على التوالي، وأصبح ورق بنكنوت البنك الأهلي المصري بداية التعامل بالعملات الورقية في مصر منذ ذلك الوقت، واستمر في القيام بهذا الدور حتى عام 1960.

مواضيع ذات صلة

الأهلي أفضل أمين حفظ في مصر للعملاء الأجانب لـ2021

Nesrine Bouhlel

12.5 مليار جنيه تمويل من 11 بنوك مصرية للقناة للسكر

Nesrine Bouhlel

2.7 مليار جنيه من مراكز تطويرالأعمال لـ9آلاف مشروع بنهاية مارس

Nesrine Bouhlel