أخبار 🇪🇬

المركزي المصري يُطلق مبادرة لزيادة ماكينات الصراف الآلي بنحو 6500 ماكينة

بنوك عربية

قرّر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، إطلاق مبادرة لزيادة أعداد ماكينات الصراف الآلي بنحو 6500 ماكينة كمرحلة أولى، وذلك لضمان تقديم البنوك الخدمات المناسبة لعملائها.

وأوضح المركزي المصري، في بيان صادر أمس الخميس 25 يونيو، أنه بذلك سيصل إجمالي عدد الماكينات إلى ما يقرب من 20.000 ماكينة موزعة على كافة المحافظات.

ولفت البنك، إلى أن المبادرة تهدف إلى تيسير المعاملات المالية والتغلّب على الصعوبات التي قد تواجه بعض المواطنين في عمليات السحب والإيداع النقدي خاصّة في بعض المحافظات، وذلك من خلال زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي بما يتناسب مع الزيادة في عدد عملاء البنوك، وكذلك مراعاة التوزيع الجغرافي لتلك الماكينات.

وأشار البيان إلى أن المبادرة تأتي ضمن استراتيجية البنك المركزي المصري لنشر الخدمات المصرفية وتيسير حصول المواطنين عليها وتحقيق الشمول المالي.

ووجه البنك المركزي، المصارف بضرورة مراعاة التوزيع الجغرافي عند نشر ماكينات الصراف الآلي الجديدة على مستوى المحافظات المختلفة، وأن تكون الأولوية للأماكن الحيوية ذات الكثافة العالية التي تفتقر للخدمات المصرفية، على أن تدعم ماكينات الصراف الآلي الجديدة تقديم الخدمات المصرفية لذوي الهمم من فاقدي البصر، وتتيح عمليات الإيداع النقدي وقبول المعاملات اللاتلامسية، وتدعم أيضاً عمليات السحب من محافظ الهاتف المحمول.

وحث المركزي البنوك على ضرورة مراقبة المستوى التشغيلي لمنظومة الصراف الآلي، والتأكد من كفاءتها وقدرتها على استيعاب الزيادة في أعداد الماكينات، مع ضرورة الالتزام بالتغذية المستمرة لماكينات الصراف الآلي وإجراء الصيانة الدورية لها، وتوفير نظام إلكتروني لمتابعتها باستمرار وحل أي مشاكل تشغيلية قد تطرأ في أسرع وقت ممكن.

 

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يكشف أسباب تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يُثبت أسعار الفائدة للمرة الأولى في 2023

Nesrine Bouhlel

إتحاد بنوك مصر ينفذ تدريبا حول تعزيز سبل مكافحة غسيل الأموال

Nesrine Bouhlel