أخبار 🇸🇦

مؤسسة النقد السعودي: عقود التمويل العقاري ترتفع بـ 39 في المائة

بنوك عربية

زادت عقود التمويل العقاري السكني الجديدة المُقدمة من جميع المُمولين العقاريين من بنوك وشركات تمويل سعودية خلال مايو الماضي بنسبة 19 في المائة على أساس شهري لتبلغ الـ 15.433 عقدا.

وأظهرت النشرة الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” الصادرة أمس الأحد 28 يونيو، أن قيمة عقود التمويل العقاري السكني الجديدة تجاوزت الـ 7.8 مليارات ريال سعودي بنهاية مايو الماضي، أي بزيادة 39 في المائة على أساس سنوي، و بـ 2 في المائة زيادة عن الشهر السابق له حيث سجّل 7.7 مليارات ريال سعودي.

وأوضحت “ساما” في نشرتها، أن عقود التمويل العقاري الجديدة للأفراد بلغت خلال العام الجاري حتى نهاية مايو نحو 104.778 عقدا تمويليا جديدا بنمو بـ 78 في المائة عن الأشهر نفسها من العام الماضي الذي بلغ 58.809 عقدا، فيما قفز التمويل بنسبة 75 في المائة بأكثر من 47 مليار ريال حتى مايو الماضي مقارنة بنحو 27 مليار خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وبينت النشرة أنه تمّ إبرام أكثر من 97 في المائة من قيمة هذه العقود عن طريق البنوك التجارية السعودية، بينما عقدت 3 في المائة منها عن طريق شركات التمويل العقاري، واستحوذت الفلل السكنية في مايو على النسبة الأكبر من التمويل بواقع 6.309 مليار ريال، أي 80 في المائة من إجمالي حجم التمويل المُقدم من البنوك وشركات التمويل، فيما حلت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بنحو 16 في المائة بقيمة 1.254 مليار ريال، فيما جاء تمويل شراء الأراضي السكنية في المرتبة الثالثة بنسبة 4 في المائة بقيمة 294 مليون ريال.

كما بلغ عدد عقود المُنتجات المدعُومة من خلال برامج وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في شهر مايو السابق  نحو 14.372 عقدا بقيمة بلغت الـ 7.4 مليارات ريال، مُشكّلة قرابة 93 في المائة من إجمالي عدد العقود المُبرمة عن طريق البنوك وشركات التمويل، وما نسبته 94 في المائة من إجمالي التمويلات خلال مايو السابق.

ويُذكر أن إحصائيات “ساما” أظهرت نموا في عدد القروض العقارية للأفراد خلال العام الماضي بمعدلات تاريخية تجاوزت الـ 3.5 أضعاف ما قُدم من قبل بنحو 179.217 عقدا بقيمة 79.128 مليار ريال سعودي.

 

مواضيع ذات صلة

أبوظبي الإسلامي مصر يمول المطورون العرب في 3 مشاريع

Nesrine Bouhlel

إتحاد بنوك مصر يُنظم تدريبا حول الطرق الحديثة في الإحتيال المستندي

Nesrine Bouhlel

إتحاد بنوك مصر ينفذ تدريبيا حول المالية الغير مصرفية

Nesrine Bouhlel