أخبار 🇮🇶

المركزي العراقي: إعادة خصم سندات للمالية لتأمين الرواتب لثلاثة أشهر

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي العراقي تفاصيل مساهمته في مواجهة الأزمة المالية، مؤكدا إعادة خصم سندات لوزارة المالية لتأمين الرواتب لمدة ثلاثة أشهر، مرجحا صرفها بداية الاسبوع المقبل.

وقال إحسان شمران، مدير عام المحاسبة في البنك المركزي لوكالة الانباء العراقية، اليوم الخميس 02 يوليو، إن البنك المركزي له دورا كبير في مواجهة الأزمة المالية الراهنة، مؤكدا إعادة خصم سندات لصالح وزارة المالية بنحو 8 تريليونات دينار.

وأوضح شمران أن هذه السندات ستمكن الوزارة من تأمين رواتب الموظفين للأشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، لافتا إلى أن البنك سهل على وزارة المالية عملية تسديد الدين لمدة 10 سنوات.

وأشار مدير عام المحاسبة إلى أن وزارة المالية أجرت مباحثات مع البنك المركزي وبعض المصارف لإعادة خصم هذه السندات، مبينا أن البنك اجتمع مع المالية والمصارف وقام بخصم هذه المبالغ وأودعها في حسابات الرافدين والرشيد وهيئة التقاعد.

ولفت شمران إلى أنه تمّ إيداع مبلغ 4 تريليون و300 مليار دينار في حسابات المصارف منذ الاربعاء الماضي، مشيرا إلى ان المالية بامكانها ان تستلم الاموال من المصارف ، مرجحا صرف رواتب الموظفين في بداية الاسبوع المقبل.

ورجح شمران، انفراج الأزمة المالية بتعافي اسعار النفط والاقتصاد العالمي، مبينا ان الدولة تعمل باتجاه تحسين الموارد المالية العامة من خلال تفعيل الضرائب والجمارك بالاضافة الى موارد النفط.

 

مواضيع ذات صلة

المركزي العراقي ينفي منع أو تقييد بيع الدولار النقدي للمواطنين

Rami Salom

“بُنى” للمدفوعات تبحث تطور مرونة وفاعلية المنصة

Nesrine Bouhlel

المركزي العراقي يبين منافع الدفع الإلكتروني للمواطنين والتجار

Rami Salom