أخبار 🇰🇼

ستاندرد آند بورز تعدّل نظرتها المستقبلية لبنك الخليج من “مستقرة” إلى “سلبية”

بنوك عربية

قال بنك الخليج الكويتي اليوم الثلاثاء 21 يوليو، إن وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني قامت بتعديل نظرتها المستقبلية للبنك من “مستقرة” الى “سلبية” مع تثبيت تصنيف المصدر على المدى الطويل والقصير في المرتبة (A-/A-2).

وجاء في تقرير “ستاندرد آند بورز” أن هذا التعديل في النظرة المستقبلية يأتي اتباعا لنفس الإجراء المُتخذ من قبلها على تصنيف دولة الكويت والذي أصدرته في 17 يوليو الجاري.

وأضاف البنك أن التصنيف السيادي المُسند من قبل الوكالة يعكس في المقام الأول المخاطر الناجمة عن الضغط المالي بما فيه الاستنفاد المُحتمل لصندوق الاحتياطي العام لدولة الكويت وهو المصدر الرئيسي لتمويل ميزانية الحكومة في حين لم يتم اتخاذ أي ترتيبات بديلة للتمويل.

وأشار بنك الخليج الى أن الوكالة تعتبره من البنوك ذات الأهمية النظامية (حيث يحتفظ بحصة تبلغ 11 في المائة من السوق كما في 31 ديسمبر 2019) وفقا للنظام المصرفي الكويتي، وبالتالي فإن هذا التصنيف هو 3 درجات أعلى من التصنيف الائتماني القائم بذاته للبنك حيث يعكس وجهة نظر الوكالة باحتمال توفير الدعم الاستثنائي من الحكومة في حال الحاجة.

كما ذكرت الوكالة أن النظرة المستقبلية السلبية المسندة لدولة الكويت تعبّر عن التراجع المحتمل في إمكانية الدولة توفير الدعم الاستثنائي للقطاع المصرفي.

 

مواضيع ذات صلة

تثبيت تصنيف سلطنة عُمان عند (BB-) مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

البنوك السعودية تشهد أقوى ربحية بفضل زيادة أسعار الفائدة

Rami Salom

“S&P” تتوقع عودة البنوك الإماراتية إلى مستويات ما قبل الجائحة

Rami Salom