أخبار أخبار عالمية مميز

ستاندرد آند بورز: مراجعات مالية للشركات الخليجية لمجابهة كورونا

بنوك عربية

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، في تقرير لها أمس الخميس 23 يوليو، إن العديد من الشركات الخليجية تقوم بجملة من المراجعات المالية وذلك لمجابهة آثار فيروس كورونا.

وذكرت الوكالة في تقريرها أن العديد من الشركات الخليجية تقوم الآن بمراجعة النفقات التشغيلية لديها، وبإعادة التفاوض بشأن بعض العقود، وإلغاء المصاريف غير الضرورية، كما لجأت بعض الشركات لخفض الرواتب وإنهاء خدمات بعض الموظفين لاسيما في القطاعات الأكثر تأثرا مثل العقارات والطيران والسياحة.

وأضافت الوكالة أن بعض الشركات المصنفة قامت بخفض أو إلغاء توزيعات الأرباح للاحتفاظ بالنقد، متوقعة استمرار هذا التوجه خلال الفترة المقبلة.

وأشارت الوكالة إلى أن الاستثمارات الجديدة عرفت تراجعا وأن عدد من الشركات قامت بخفض وتأجيل المصاريف الرأسمالية، خصوصا في قطاع العقارات.

وجاء في التقرير “من المتوقع أن تكون هذه الإجراءات محدودة نسبيا في شركات الاتصالات والمرافق وبعض الكيانات المرتبطة بالحكومة، كما أعلنت كبريات شركات النفط الوطنية في المنطقة تأجيل الاستثمارات”.

وأوضحت الوكالة أن الطلب على تمويل جديد سيكون محدودا، وذلك بالنظر إلى قيام معظم الشركات، لاسيما الشركات الواقعة خارج نطاق الكيانات المرتبطة بالحكومة، بخفض النفقات الرأسمالية،

ولفتت وكالة ستاندرد آند بورز أن البنوك الإقليمية لا تزال قادرة على توفير السيولة للشركات ذات الجودة الائتمانية الجيدة، موفرة تمويلا بشروط أفضل من أسواق رأس المال، متوقعة بأن يكون نشاط معظم الشركات الخليجية المصنّفة في أسواق رأسمال الدين محدودا نسبيا هذا العام، باستثناء حالات إعادة التمويل في حال سنحت الفرصة.

 

مواضيع ذات صلة

تثبيت تصنيف سلطنة عُمان عند (BB-) مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

البنوك السعودية تشهد أقوى ربحية بفضل زيادة أسعار الفائدة

Rami Salom

“S&P” تتوقع عودة البنوك الإماراتية إلى مستويات ما قبل الجائحة

Rami Salom