أخبار 🇸🇦

مؤسسة النقد السعودي: تراجع مبيعات نقاط البيع بـ 2.0 في المائة

بنوك عربية

سجلت قيمة مبيعات نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع المنتهي يوم السبت 22 أغسطس الجاري تراجعا بنسبة 2.0 في المائة لتبلغ حوالي الـ 6.6 مليار ريال سعودي، مقارنة بـ6.74 مليار ريال سعودي خلال الأسبوع الذي سبقه، وفقا للتقرير الأسبوعي ﻟ”عمليات نقاط البيع” الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، بتاريخ أمس الثلاثاء 25 أغسطس.


وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي في التقرير الأسبوعي أن عدد العمليات المنفذة قدر بنحو 58.5 مليون عملية، مبينة أن عمليات نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.

وأظهر التقرير الأسبوعي انخفاضا في المبيعات عبر نقاط البيع في أغلبية القطاعات خلال الأسبوع المنتهي في 22 أغسطس الحالي، تصدرها قطاع “الملابس والأحذية” بنحو 11 في المائة، تلاه قطاع “الفنادق” بقرابة 9.0 في المائة، ثم “سلع وخدمات متنوعة” بحوالي الـ 7.0 في المائة.

كما شهد قطاع “التعليم” بالرجوع للتقرير زيادة في المبيعات عبر نقاط البيع بنحو 148 في المائة، تلاه قطاع “الترفيه والثقافة”  بـ16في المائة، ثم “الأجهزة الإلكترونية والكهربائية” ﺑ 10 في المائة.

ولفت تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن إنفاق المستهلكين خلال الفترة تركز على قطاع “الأطعمة والمشروبات” بحوالي 1.05 مليار ريال سعودي، تلاه قطاع “المطاعم والمقاهي” بنحو 858 مليون ريال سعودي، ثم قطاع “الصحة” بـ 595 مليون ريال سعودي.

وفيما يخص توزيع قيمة الإنفاق حسب نقاط البيع في المدن خلال الأسبوع المنتهي في 22 أغسطس الراهن، فقد خلص التقرير إلى  أن مدينة الرياض تصدرت ﺑ2.1 مليار ريال سعودي، ما يمثل 32 في المائة من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بـ1.1 مليار ريال سعودي، وجاءت مدينة الدمام في المركز الثالث بـ 0.36 مليار ريال سعودي.

التقرير السنوي ﻟ”عمليات نقاط البيع” الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، بتاريخ أمس الثلاثاء 25 أغسطس.

مواضيع ذات صلة

133.44 مليار ريال مبيعات نقاط البيع السعودية و1.63 مليار عملية الربع الأول

Rami Salom

عمليات نقاط البيع البحرينية تتراجع 9.5% إلى 59.5 مليون دينار

Rami Salom

المدفوعات الإلكترونية الفردية تشكل 57% من إجمالي المدفوعات السعودية

Rami Salom