أخبار 🇸🇦

مؤسسة النقد السعودي: قفزة عرض النقد (ن3) بنسبة 0.93 في المائة

بنوك عربية

أشارت بيانات “عرض النقد الأسبوعي” لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، الصادرة أمس الخميس 27 أغسطس على موقعها الرسمي، إلى قفزة عرض النقود (ن3 ) إلى نسبة  0.93 في المائة خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق له والتي بلغت 0.47- في المائة، و2.74 في المائة منذ نهاية العام الماضي حينما كان 1.985 تريليون ريال سعودي.

ومنذ الأسبوع المنتهي في السابع من مايو الماضي (16 أسبوعا)، بقي عرض النقود أعلى من تريليوني ريال سعودي، محققا مستوى قياسيا بنهاية الأسبوع الماضي، فيما كان المستوى القياسي قبله 2.035 تريليون ريال سعودي، المحققة بنهاية الأسبوع المنتهي في 30 يوليو الماضي.

وتسهم زيادة المعروض النقدي وخفض أسعار الفائدة “سياسة نقدية توسعية”، في تعزيز الطلب الكلي، الذي يدعم الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف، وهي سياسة مفيدة للحد من البطالة والانكماش الاقتصادي المتوقع أن يطول معظم دول العالم مع جائحة كورونا.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، قد ضخت 50 مليار ريال سعودي لدعم السيولة في القطاع المصرفي لتمكينه من الاستمرار في تمويل القطاع الخاص.

ولفتت المؤسسة إلى أن هذه السيولة ستعزز دور المصارف في تعديل أو إعادة هيكلة تمويلاتها دون أي رسوم إضافية، ودعم خطط المحافظة على مستويات التوظيف في القطاع الخاص، إلى جانب الإعفاء لعدد من رسوم الخدمات البنكية الإلكترونية.

مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”: عرض النقود الأسبوعي، صادر أمس الخميس 27 أغسطس.

مواضيع ذات صلة

الأصول الأجنبية للمركزي العماني تنمو 10.7% بنهاية فبراير 2022

Baidaa Katlich

المركزي البحريني يعتمد التقرير المالي والسيولة المحلية 14.9 بليون دينار

Rami Salom

ليبيا المركزي طرابلس يتابع توفير السيولة لفروع المصارف

Nesrine Bouhlel