أخبار أخبار عالمية 🇦🇪

أبوظبي تطرح سندات متعددة الشرائح بـ 5 مليار دولار بعوائد منخفضة تاريخيا

بنوك عربية

إنتهت إمارة أبوظبي – الإمارات اليوم الخميس 03 سبتمبر، من طرح سندات سيادية متعددة الشرائح بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي ما يعكس مواصلة التزامها بتعزيز الاستدامة المالية،  وبالاعتماد على الطلب الكبير الذي أبداه المستثمرون، تمّ تسعير السندات بعوائد منخفضة تاريخيا.

ووفقا لمنشور دائرة المالية لحكومة أبوظبي، صادر اليوم الخميس 03 سبتمبر، يتكون الإصدار من ثلاث شرائح شريحة بقيمة ملياري دولار أمريكي لمدة 3 سنوات، وشريحة طويلة الأجل بقيمة ‪‫ مليار دولار أمريكي لمدة 10 ‪ سنوات، وشريحة بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي لمدة 50 عاما، وتُعد شريحة الـ50 عاما الأطول أجلا لسندات صادرة عن جهة سيادية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي

وأكد منشور دائرة المالية أن طلبات الاكتتاب على السندات قد تجاوزت الـ 4.8 ضعف الحجم المطلوب، حيث تلقت طلبات من 60 جهة جديدة، وبلغ حجم الطلبات 24 مليار دولار أمريكي. ‫وحظيت السندات لأجل 50 عاما بإقبال كبير من المستثمرين الدوليين الذين استحوذوا على 95 في المائة من إجمالي السندات المتاحة في هذه الشريحة، ما يؤكد الثقة في قدرة أبوظبي على تحقيق نمو اقتصادي مستدام على الأمد الطويل.

و قال جاسم محمد بوعتابه الزعابي رئيس دائرة المالية في أبوظبي “تٌعد شريحة الـ50 عاما الأولى من نوعها، ليس فقط لأبوظبي، إنما على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، كما تمثل انعكاسا لثقة المستثمرين الكبيرة إزاء اقتصادنا وقوة الائتمان والتوقعات الإيجابية طويلة الأجل”.

 ‪ ‫وحققت الشرائح مستويات تسعير غير مسبوقة بلغت0.83 في المائة للسندات لأجل 3 سنوات، و1.732 في المائة للسندات لأجل 10 سنوات، و2.7 في المائة للسندات لأجل 50 عاما.

وعمل كل من بنك “سيتي” و “دويتشه بنك” وبنك أبوظبي الأول وبنك “مورغان ستانلي” وبنك “ستاندرد تشارترد” كمدراء اكتتاب ومحصلين مشتركين.

المصدر: دائرة المالية لحكومة أبوظبي-الإمارات

مواضيع ذات صلة

الأهلي الكويتي يُطلق قرض الرهن العقاري في الإمارات 

Baidaa Katlich

شراكة بين أبوظبي الأول الإماراتي و”مايكروسوفت” لتطوير الذكاء الاصطناعي المصرفي

Rami Salom

أبوظبي الأول مصر: انفراجة منتظرة على السحب بعد صفقة رأس الحكمة

Nesrine Bouhlel