أخبار 🇦🇪

النقد العربي يُصدر ورقة عمل حول إطار مخاطر السوق لدى القطاع المصرفي

بنوك عربية

أصدرت أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لصندوق النقد العربي، أمس الخميس 03 سبتمبر، ورقة عمل بعنوان “إطار مخاطر السوق لدى القطاع المصرفي في الدول العربية” للدكتور رامي يوسف عبيد.

وخلصت ورقة عمل صندوق النقد العربي الحديثة إلى أن الصناعة المصرفية قد شهدت تحديات عديدة بعد الأزمة المالية العالمية الأخيرة الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والإبتكار المتزايد للمنتجات المصرفية.

ولفتت ورقة العمل إلى أن مخاطر السوق هي الخسائر التي قد يتعرض لها البنك نتيجة احتفاظه بأي مراكز مالية داخل أو خارج الميزانية بسبب حدوث تغيرات في أسعار السوق، مؤكدا أنّ مخاطر أسعار الفائدة ومخاطر أسعار الصرف ، ومخاطر أدوات الملكية ومخاطر البضائع، تندرج ضمن مخاطر السوق.

وإستعرضت ورقة العمل نوعين من مخاطر السوق، هما مخاطر السوق العامة( General Market Risk)،  وهي مخاطر الخسائر الناتجة عن التغيير في المستوى العام لأسعار السوق أو أسعار الفائدة، والتي تُؤثر على قيمة المراكز المالية  المتعلقة بأسعار الفائدة، وأدوات الملكية، وأسعار الصرف والبضائع.

ويتمثل النوع الثاني، بحسب ذات المصدر في المخاطر الخاصة (Specific Risk)، والذي ينتج عن تغيير سعر الأداة المالية لأسباب مرتبطة بالجهة المصدرة، والتي تؤثر على أسعار الفائدة وأدوات الملكية الصادرة عن الجهة المصدرة.

ونوه إصدار صندوق النقد العربي بأهمية إدارة المخاطر في البنك، مشددا على البنك متابعة تغيرات الأسعار في السوق يشكل مستمر واتخاذالإجراءات اللازمة التي تضمن حقوق جميع الأطراف.

صندوق النقد العربي: ورقة عمل بعنوان” إطار مخاطر السوق لدى القطاع المصرفي في الدول العربية” للدكتور رامي يوسف عبيد، الصادرة أمس الخميس الثالث من سبتمبر على الموقع الرسمي للصندوق.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يناقش تحديات وتنظيم البنوك الرقمية

Nesrine Bouhlel

8 تريليون دولار الخدمات المالية والمصرفية الرقمية عالميا في 2021

Nesrine Bouhlel