أخبار فعاليات 🇦🇪

مصرف الإمارات المركزي: البنوك لها دور في تخفيف أزمة كوفيد-19

بنوك عربية

لفت عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي إلى أهمية دور البنوك المركزية في تخفيف تداعيات أزمة جائحة كوفيد-19 المستجدة على الاقتصاد.

كما شدد محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في بيان منشور على الموقع الرسمي للمصرف اليوم الخميس 10 سبتمبر، على التوجهات المستقبلية في القطاع المصرفي والمالي التي برزت خلال الظروف الحالية، لاسيما أهمية تعزيز التحول الرقمي في أعمال القطاع المصرفي وتقديم الخدمات المالية من خلال قنوات ومنصّات جديدة.

وأشار عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي عقب الاجتماع الافتراضي الذي نظمه بنك التسويات الدولية أمس الأربعاء 09 سبتمبر لمحافظي البنوك المركزية من عدة دول حول العالم لمناقشة استجابة السياسات والتحديات متوسطة الأجل الناتجة عن جائحة كوفيد-19 في الأسواق الناشئة، إلى أنه وبجانب الاستفادة من التحول الرقمي، يتوجب على الدول في الأسواق الناشئة العمل على معالجة الشمول المالي وضمان بقاء القنوات المصرفية التقليدية متاحة لأصحاب الهمم وكبار السن.

كما تناول الأحمدي حاجة البنوك المركزية في الأسواق الناشئة إلى التفكير بشكل استراتيجي في مدى كفاية صلاحياتها وسلطاتها لمواجهة ومعالجة الأزمات، مبينا أن السياسات المالية تخضع لقيود أكبر في هذه الأسواق، مما يستدعي تنسيقا وثيقا بشأن هذه السياسات بين السلطات المالية والنقدية.

وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي  إنه وبعد الإجراءات التنظيمية المؤقتة التي وضعت لدعم الاقتصاد خلال الأزمة، يجب على البنوك المركزية التركيز على العودة التدريجية للإجراءات التنظيمية الطبيعية ما قبل الجائحة ، ونوه في هذا الصدد إلى أنه في مرحلة تعافي الاقتصادات فيما بعد الجائحة يجب ضرورة التصرف بحذر لتجنب الهبوط الحاد في القدرات الائتمانية.

وأكد المحافظ الإماراتي أن البنوك المركزية بصفتها الجهة الرقابية، عليها أن تواصل تركيزها على مراقبة القدرة الائتمانية وتطبيق أفضل الممارسات الدولية مع السعي المستمر للابتكار من أجل مواصلة تعزيز الاستقرار المالي وحماية الاقتصاد.

مواضيع ذات صلة

إطلاق منصة الاقتصاد الرقمي بقيمة 20 تريليون دولار قريبا

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

العملات العربية تستحوذ على 35% من مدفوعات “بنى”

Rami Salom