أخبار 🇸🇩

بنك السودان المركزي: برنامج الإصلاح الاقتصادي يتطلّب تنفيذ حزمة من الإجراءات

بنوك عربية

قال محمد أحمد البشري، نائب محافظ بنك السودان المركزي إن دعم برنامج الإصلاح الإقتصادي يتطلّب تنفيذ حزمة من الإجراءات.

وأوضح البشري، في مداخلته في الجلسة الأولى من اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادي أنه من بين هذه الإجراءات تلك التي تهم البنك المركزي والمتمثلة أساسا في ضبط مصادرالتوسع النقدي والتحكم في معدلات نمو عرض النقود من خلال ضبط تمويل الحكومة عبر الاستدانة المؤقتة من البنك المركزي في حدود المتفق عليه ضمن الاقتصاد الكلي، إلى جانب ضرورة التحول من استهداف المجاميع النقدية لاستهداف القاعدة النقدية كهدف وسيط وتشغيلي لادارة السياسية النقدية.

وطالب نائب المحافظ السوداني بضرورة التركيز على الأدوات المالية لمعالجة مشكله محدودية أدوات السياسية النقدية المتاحة لدى البنك المركزي والتفكير في تبني النظام المصرفي المزدوج.

ودعا محمد أحمد البشري بضرورة خروج البنك المركزي من المساهمة في رؤوس أموال المصارف للحفاظ على حياديته في الإشراف والرقابة مع ابتكار وسائل جاذبة لاستخدام أدوات الدفع غير النقدية لضمان سرعة تحول الاقتصاد من إقتصاد يتعامل بالكاش الي اقتصاد يتعامل بوسائل الدفع غير النقدية.

أما في جانب معالجة الخلل في القطاع الخارجي واستقرار سعر الصرف، فقد أوصى نائب المحافظ بضرورة زيادة القدرة التنافسية للصادرات السودانية ووضع ضوابط للسيطرة على عمليات شراء النقد الأجنبي بواسطة الوحدات الحكومية وشركات الإتصالات. وأكد ضرورة تبني نظام سعر الصرف المرن واستيفاء كافة متطلباته وتوفير احتياطات كافية تمكن بنك السودان من تطبيق نظام سعرالصرف المرن، منبها لأهمية إستعادة الأسواق الخارجية للصادرات السودانية مع الاستفادة من الاتفاقيات الثنائية والإقليمية والدولية وفتح أسواق جديدة.

مواضيع ذات صلة

بنك السودان المركزي ينبه من العملات الرقمية

Nesrine Bouhlel

السودان المركزي يرتب وديعة بقيمة مليار دولار

Nesrine Bouhlel

بنك السودان المركزي يُعوم العملة الأجنبية

Nesrine Bouhlel