أخبار أخبار عالمية تدريب

النقد العربي يفتتح دورة تدريبية حول “تنافسية التجارة الخارجية”

بنوك عربية

افتتح صندوق النقد العربي، اليوم الاثنين 28 سبتمبر، الدورة التدريبية حول”تنافسية التجارة الخارجية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالصندوق.

وأشار الصندوق الى أن الدول تولي أهمية كبرى لتعزيز مستويات تنافسيتها الدولية، من خلال زيادة معدلات الإنتاجية، واتباع الإطار المناسب من السياسات الاقتصادية الكلية الداعمة لبيئة الأعمال، بهدف تحسين المناخ الاستثماري واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية المصحوبة بالأساليب التقنية الحديثة.

وأضاف الصندوق أن العديد من دول العالم تحرص على وضع خطط استراتيجية تخدم برامج التنمية والإصلاح الاقتصادي، وكذلك إنشاء مؤسسات معنية بتطوير وتقييم القدرات التنافسية، وتحسين مؤشرات الحوكمة، بهدف تطوير مؤشراتها التنافسية على المستوى العالمي.

وبيّن الصندوق أن الدول العربية سعت إلى تحسين بيئتها المُؤسسية والإنتاجية وتطوير مُنتجاتها السلعية والخدمية باستخدام التقنيات الحديثة من أجل تعزيز قدرتها التنافسية وزيادة حّصتها في الأسواق الدولية، حيث حقّق بعضها نتائج إيجابية على صعيد مؤشرات البيئة الاقتصادية الكلية الداعمة للتنافسية، التي شهدت خفض لمُعدلات التضخم، ورفع في مُعدلات النُمو الحقيقي، واحتواء عجز الحساب الجاري والمُوازنة العامة، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، هذا بالإضافة إلى الحِفاظ على مُستويات جيدة من الاحتياطيات من العُملات الأجنبية.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم دورة تدريبية حول إدارة الأزمات الاقتصادية

Aicha Yahyaoui

النقد العربي: السودان تتبنى خطة إستراتيجية لدعم التحوّل الرقمي

Aicha Yahyaoui

دراسة عربية تؤكد ضرورة تسريع وتيرة التحوّل الرقمي

Aicha Yahyaoui