أخبار 🇲🇦

والي بنك المغرب ضمن قائمة أفضل 10 محافظي البنوك المركزية

بنوك عربية

حافظ عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، على مركزه ضمن أفضل 10 محافظي البنوك المركزية، وذلك للعام الرابع على التوالي، بحسب الترتيب الأخير الصادر عن مجلة “جلوبال فاينانس” الأمريكية.

وأوضح بنك المغرب، في بيان له، أن عبد اللطيف الجواهري قد تحصّل على أرقى تصنيف وهي الدرجة A، وهي أعلى درجة يتضمنها “تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية” الذي تصدره المجلة.

وحسب البيان، فإن التقرير الذي تصدره المجلة منذ عام 1994، يصنف محافظي البنوك المركزية في أكثر من 90 دولة رئيسية بالاضافة إلى الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي لدول شرق الكاريبي والبنك المركزي لدول وسط أفريقيا والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

ولفت البيان إلى أن درجات التصنيف تعتمد على سلم يتراوح بين A وF حسب النجاح المحقق في مجالات مثل احتواء التضخم وأهداف النمو الاقتصادية وإستقرار العملة وتدبير أسعار الفائدة، وتمثل درجة A الأداء الممتاز، ودرجة F الفشل الذريع.

وقال جوزيف دي جيارابوتو، الناشر ومدير التحرير بمجلة جلوبال فاينانس الدولية “حتى في الأوقات الجيّدة، يواجه محافظو تابنوك المركزية عددا مهما من التحديات. اليوم، مع الأزمة الصحية الدولية التي تجتاح العالم بأسره، فإنهم يعانون من وطأة الواقع السياسي والواقع العملي بشكل لم يسبق له مثيل”.

ويشار إلى أن عبد اللطيف الجواهري، والي المغرب، ومحمد يوسف الهاشل، محافظ بنك الكويت المركزي، كانا ضمن قائمة الـ 10 محافظين الحاصلين على درجة “A “، وطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وأحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، قد تحصلا على درجة ” A-“

مواضيع ذات صلة

قطر الإسلامي ضمن قائمة أكثر 10 بنوك أمانا في الشرق الأوسط

Aicha Yahyaoui

بنك المغرب: ارتفاع قيمة الدرهم أمام الدولار

Aicha Yahyaoui

بنك المغرب: المبادلات البنكية ترتفع بـ 7.4 في المائة في عام 2019

Aicha Yahyaoui