أخبار 🇸🇦

“النقد السعودي”: برنامج تأجيل الدفعات تجاوز 79 مليار ريال سعودي

بنوك عربية

 أفاد وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” للرقابة، فهد الشثري، بأن عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات، حتى الأسبوع الماضي بلغ نحو 87 ألف عقد، وقيمة الدفعات المؤجلة تجاوزت 79 مليار ريال، مشيرا إلى أن “ساما” أطلقت برنامج تأجيل الدفعات  بهدف دعم القطاع الخاص وتعزيز النمو الاقتصادي بالمملكة، مؤكدا على أن الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة خلال أزمة كورونا دعمت القطاع الخاص.

وأضاف الشثري، خلال مقابلة مع تليفزيون “سي إن بي سي عربية”، أمس الخميس أنه بالنسبة “لبرنامج التمويل المضمون بالتعاون مع كفالة فقد بلغ عدد العقود 2700 عقدا بقيمة إجمالية تجاوزت 2.5 مليار ريال، وتجاوز دعم رسوم برنامج كفالة عدد العقود والكفالات المستفيدة من الدعم، مبينا أن 6700 كفالة قدمها البرنامج، وبالنسبة لدعم رسوم نقاط البيع والتجارة الإلكترونية، فبلغت قيمة الدعم المقدم لرسوم نقاط البيع أكثر من 525 مليون ريال، ونحو 160 مليون ريال لرسوم التجارة الإلكترونية”.

وأكد وكيل “ساما” للرقابة، أن مؤشرات السلامة المالية تشير إلى أن وضع البنوك السعودية أفضل بكثير من مثيلاتها في الدول الأخرى، فقد بلغ معدل كفاية رأس المال 19% حتى الآن وهو معدل جيد مقارنة مع متطلبات لجنة بازل والدول الأخرى، على حد تعبيره.

ولفت الشثري، إلى أن مستويات السيولة في القطاع جيدة، ومعدل القروض للودائع يتجاوز 75%، ومعدل تغطية السيولة تجاوز 178% ومعدل صافي التمويل المستقر بلغ 124% وهو أعلى من متطلبات لجنة بازل.

وبالنسبة لاندماج بنكي “الأهلي” و”سامبا”، توقع الشثري، أن يعزز الاندماج من متانة القطاع المصرفي السعودي، متوقعا أن ينتج عن هذا الاندماج كيان اقتصادي قوي يواكب رؤية المملكة 2030 ويعزز قدرة القطاع المالي على القيام بمهامه في تنمية الاقتصاد السعودي، من خلال توفير التمويل لدعم الأنشطة الاقتصادية.

واعتبر الشثري، أن الاندماج سيخلق تجانس بين كيانين، الأمر الذي  سيعود بالفائدة على عملاء البنك والمستفيدين بشكل عام، وسيكون من الكيانات العملاقة ليس على مستوى المملكة  وحدها، بل على مستوى الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، بأصول تتجاوز 800 مليار ريال تمثل 31% من حجم أصول القطاع المصرفي.

وكان البنك الأهلي التجاري، قد أعلن يوم الأحد الماضي، عن توقيع اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا، يتم بموجبها اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما، عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي.

مواضيع ذات صلة

“سامبا” يقدم قروضا شخصية “للمتقاعدين”

Rami Salom

“السعودية” تعود لرفع استثماراتها في “السندات” الأمريكية

Rami Salom

“الأهلي السعودي” و”سامبا” يستعدان لتكوين البنك الأكبر في المملكة ب 837 مليار

Rami Salom