أخبار أخبار عالمية

“باي بال” تنضم إلى سوق العملات المشفرة ومخاطر تهدد الاقتصاد العالمي

بنوك عربية

انضمت شركة “PayPal” إلى سوق العملات المشفرة، أمس الأربعاء، مما سمح للعملاء بشراء وبيع وحيازة عملات البيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى.

وقالت الشركة في بيان لها: “إن عملاء “PayPal” سيكونون قادرين على استخدام العملات المشفرة للتسوق على الشبكة مع بداية العام المقبل 2021.

وكان مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات، اعتمد النظام الخاص بأنشطة الأصول المشفرة اليوم، بينما تباينت تصريحات العديد من الدول بخصوص إصدار العملة الرقمية، التي تحتوي على العديد من المخاطر.

وكان صندوق النقد الدولي قد حذر أخيرا من الميل إلى إطلاق العملة المشفرة، وما يحتويه ذلك من خطر على أصول البنوك المركزية في الدول.

وتعود جاذبية الأصول المشفرة (أو ما يسميه البعض العملات المشفرة) إلى أنها تبنى على أساس لا مركزي، ودون الحاجة إلى البنك المركزي، ما يسمح بتداولها دون الكشف عن هوية الأطراف المتعاملة، فيما يشبه المعاملات النقدية إلى حد كبير، ما يجعلها أداة رئيسية جديدة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب.
ويشكل غسل الأموال وتمويل الإرهاب بعدا واحدا فقط من خطر العملة المشفرةن ، حيث يشكل الاستقرار المالي بعدا آخر، فالنمو السريع للأصول المشفرة، والتقلب الحاد في أسعار تداولها، وروابطها غير المعرفة بدقة مع العالم المالي التقليدي، يمكن أن ينشئ مكامن خطر شديدة، ما يحتاج بعدا عالميا موحدا لتداولها، بحيث لا تكون عشوائية، وثغرة للجريمة المالية.

مواضيع ذات صلة

فتح باب التسجيل في “فيزا في كل مكان” لشركات التكنولوجيا المالية بمصر

Nesrine Bouhlel

الأموال بدأت تتدفق من الذهب إلى البيتكوين مع تصاعد مخاوف التضخم

Nesrine Bouhlel