أخبار أخبار عالمية

مجموعة البنك الدولي: الأسواق الناشئة خسرت استثمارات خاصة بـ 950 مليار دولار

بنوك عربية

أكدت مؤسسة التمويل الدولية(IFC)، الهيئة التابعة لمجموعة البنك الدولي، على أن الأسواق الناشئة قد خسرت استثمارات خاصة بقيمة 950 مليار دولارأمريكي في العام الراهن. 

كما أشارت مؤسسة التمويل الدولية إلى أن جائحة وباء كوفيد-19 التي جفّفت الموارد المالية للبلدان الفقيرة، يُمكن أن تُعرّض للخطر تنميتها الاقتصادية خلال السنوات العشر المقبلة.

وقالت ستيفاني فون فريدبورغ، رئيسة مؤسسة التمويل الدولية، في مقابلة مع وكالة فرانس برس “إذا لم نجد طريقة لتسريع عودة رأس المال (في هذه الدول)، فقد نخسر ما يعادل عقدا من التنمية”. 

كما لفتت رئيسة مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي إلى أن أفقر دول العالم لم تعد تملك أي هامش ضريبي. وبحسب ما جاء على لسانها ” لم تعد الحكومات قادرة على ضخ الأموال في اقتصاداتها لمساعدة الشركات في الحفاظ على نشاطها ووظائفها “.

وأردفت المسؤولة نفسها “بعد أزمة 2008، استغرق الأمر ثلاث سنوات لإعادة استثمارات القطاع الخاص إلى الأسواق الناشئة”. وبينت أنة وفي هذا العام وحده، خسرت الأسواق الناشئة استثمارات خاصة بقيمة 950 مليار دولارأمريكي، في حوارها مع وكالة فرانس برس.  

ويُشار إلى أن مؤسسة التمويل الدولية خصّصت في مارس السابق برنامجا للتمويل السريع بقيمة ثمانية مليارات دولار أمريكي للإفراج بسرعة عن الأموال لمساعدة الشركات على الاستمرار في استيراد وتصدير السلع، ولا سيما للحفاظ على الوظائف، وأفرج عن نصف هذه الأموال عمليا. وقالت المسؤولة نفسها أنه سيتم تحريك النصف الثاني بسرعة.

وكانت مجموعة  البنك الدولي قد نبّهت من أن الأزمة الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي نجمت عن جائحة فيروس كوفيد-19 قوضت التقدم المحرز على مدى العقد الماضي في الحد من الفقر.

مواضيع ذات صلة

شراكة بين “التمويل الدولية” و”الزراعي المصري”

Aicha Yahyaoui

سندات الأسواق الناشئة اجتذبت 18 مليار دولار

Rami Salom

البنك الدولي.. تراجعٌ ملحوظٌ لتحويلات العاملين في الخارج بـ 14 في المائة

Nesrine Bouhlel