أخبار 🇸🇾

“سورية المركزي” يطرح شهادات إيداع بأجل 6 أشهر

بنوك عربية

أعلن “مصرف سورية المركزي”، عن طرح الإصدار الثالث لعام 2020، للاكتتاب على شهادات الإيداع بالليرة السورية، وفق طريقة مزاد السعر الموحد للمصارف التقليدية العاملة في سورية، بأجل استحقاق 6 أشهر والقيمة الأسمية للشهادة الواحدة 100 مليون ليرة سورية.

وسمح “المركزي” لكل مصرف بالاكتتاب على 5 شهادات كحد أدنى (500 مليون ل. س)، وبما لا يتجاوز 10% من حجم السيولة الفائضة لدى المصرف، كما يحق للمصرف تقديم ثلاثة عروض سعرية للاكتتاب على الشهادات.

وإذا كانت نسبة 10% من حجم السيولة الفائضة لا تكفي للاكتتاب بالحد الأدنى، فإنه يجوز الاكتتاب بعرض واحد فقط بالحد الأدنى البالغ 500 مليون ل. س.

يبدأ المزاد يوم الأحد في 15 تشرين الثاني 2020، وتتم تسويتها في 16 الشهر الجاري، ولأجل 6 أشهر أي أن تاريخ استحقاقها يكون في 17 أيار 2021.

أما بالنسبة للعمليات على شهادات الإيداع، فيمكن خصم شهادات الإيداع لدى مصرف سورية المركزي بعد انقضاء شهر من أجل الشهادة وأن لا تقل المدة المتبقية عن ثلاثين يوماً لتاريخ استحقاق الشهادة.

كما يمكن إعادة الشراء من مصرف سورية المركزي عن كامل شهادات الإيداع ويشترط ألا تقل المدة المتبقية عن ثلاثين يوما لتاريخ استحقاق الشهادة، وتعتبر الشهادات قابلة للتداول بين المصارف بدءا من يوم العمل التالي لتاريخ التسوية.

يذكر أن المصرف المركزي طرح الإصدار رقم (1) في  19 شباط 2019، و الإصدار رقم (2) بتاريخ 24 آذار 2020.

مواضيع ذات صلة

مصرف سورية المركزي يرفع سعر الصرف الرسمي للدولار

Rami Salom

مصارف سورية خاصة تبدأ بإغلاق فروعها لمواجهة “كورونا”

Rami Salom

المركزي السوري يرفع سعر صرف الدولار للمنظمات إلى 2500 ليرة

Rami Salom