أخبار 🇯🇴

المركزي الأردني: 82% من عملاء شركات التمويل الأصغر نساء

بنوك عربية

أفادت مها العبداللات، المدير التنفيذي لدائرة الرقابة على شركات التمويل الأصغر وشركات المعلومات الائتمانية في البنك المركزي الأردني، إن حجم محفظة القروض لقطاع التمويل الأصغر في الأردن بلغت 250 مليون دينار بنهاية عام 2020 وذلك من خلال 9 شركات عاملة في القطاع، بعدد عملاء وصل إلى 432 ألف عميل.

وقالت العبداللات، خلال اجتماع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج” الشهري: إن النساء يستحوذن على 82 % من إجمالي عملاء شركات التمويل الأصغر، مضيفة أن 69 % من فروع تلك الشركات تتواجد خارج العاصمة عمان، بشبكة فروع بلغت 206 فروع.

ولفتت إلى أن نظام شركات التمويل الأصغر صدر في 2015، في حين أن ترخيص الشركات بدأ في 2018.

وأكدت التمويل الأصغر يلعب دورا كبيرا في الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي، وذلك للتركيز على الشباب للاستفادة من الخدمات المالية.

ونوهت إلى أن دور قطاع التمويل الأصغر في الاستراتيجية الوطنية تركزت على توفير بيئة داعمة لتحقيق النمو المستدام لقطاع التمويل الأصغر وتمكينه من الاضطلاع بدوره التنموي، بالإضافة لتعزيز القدرات المالية والموارد البشرية لقطاع التمويل الأصغر مما يساعد في تطوير الخدمات والمنتجات المقدمة من القطاع وتوسيع رقعة انتشاره، ـ بالإضافة لتحسين الوعي المالي والقدرات المالية.

وأشارت إلى أن جائحة كورونا ساعدت على زيادة ملحوظة في استخدام القنوات المالية الرقمية كالدفع الإلكتروني بواسطة الهاتف النقال، مؤكدة أن أهمية التحول الرقمي لقطاع التمويل الأصغر تمكن في التنافسية والاستدامة وتعزيز الاقتصاد الرقمي وطبيعة العملاء والتواجد الجغرافي وتعزيز الشمول المالي.

وأكدت أن هنالك فرصاً حقيقية للشركات الناشئة للحصول على تمويل من خلال شركات التمويل الأصغر، داعية الشركات للاستفادة من هذا التمويل لتمكين شركاتهم من النمو.

مواضيع ذات صلة

37.3 مليار دينار ارتفاع ودائع البنوك الأردنية في شهرين

Baidaa Katlich

المركزي الأردني يحدد ساعات دوام البنوك في رمضان

Baidaa Katlich

المركزي الأردني: 38% ارتفاع قيمة الشيكات المتداولة في مارس الماضي

Baidaa Katlich