أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

زيادة أرصدة الذهب بالإحتياطي النقدي المصري إلى 4.128 مليار دولار

بنوك عربية

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري الحديثة نمو أرصدة الذهب بالاحتياطي النقدي الأجنبي خلال إبريل 2021 بنحو 194 مليون دولار أمريكي، لتصل إلى نحو 4.128 مليار دولار أمريكي، مقابل 3.934 مليار دولار أمريكي بنهاية مارس السابق.

كما أفاد البنك المركزي المصري بنمو احتياطي النقد الأجنبي في مصر إلى 40.343 مليار دولار ارتفاع خلال الشهر الماضي بالمقارنة مع 40.337 مليار دولار أمريكي فى مارس السابق عليه، بفارق 6 مليون دولار أمريكي.

وكان الاحتياطي النقدي الأجنبي قد زاد ليسجل نحو 40.337 مليار دولار أمريكي بنهاية شهر مارس الماضي، مقابل نحو 40.200 مليار دولار أمريكي بنهاية فبراير الماضي، بارتفاع قدره 137 مليون دولار أمريكي.

ويشار إلى أن الاحتياطى الأجنبى لمصر يتكون من سلة من العملات الدولية الرئيسية، وهي الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

ويذكر أن الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة هي توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.

علما وأن صمود الإحتياطى فى مواجهة كافة التداعيات السلبية التى مرت العام المنقضي، بدعم من نجاح البنك المركزى المصري ببنائه بشكل قوي قبل ظهور الجائحة الوبائية، والوصول به لمستويات قياسية غير مسبوقة، تعد الأعلى على الإطلاق فى تاريخ مصر، حيث كان قد وصل لنحو 45.510 مليار دولار أمريكي فى فبراير السابق، وهو ما ساهم فى زيادة قدرة البنك المركزى المصري على مساندة الدولة فى ظل أزمة كوفيد-19.

مواضيع ذات صلة

المركزي اليمني يمنع نقل العملات الأجنبية والقديمة إلى صنعاء

Baidaa Katlich

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel

بنوك مصر تستأنف خدماتها أمس

Nesrine Bouhlel