أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

نمو احتياطي النقد الأجنبي في مصر إلى 40.343 مليار دولار

بنوك عربية

أظهر بيان البنك المركزي المصري صادر اليوم الأربعاء نمو صافي الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي إلى 40.343 مليار دولار أمريكي بنهاية شهر إبريل الماضي.

وكشف البنك المركزي المصري في بيانه أن صافي الاحتياطات الدولية قد سجل زيادة خلال شهر إبريل الماضي مقدارها 6 مليون دولار أمريكي مقارنة بمعدلة في نهاية مارس السابق والذي قدر حجم الاحتياطات الدولية خلاله 40.337 مليار دولار أمريكي.

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليار دولار أمريكي شهريا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار أمريكي وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية. 

ويشار إلى أن العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر تتكون من مجموعة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى. 

علما وأن الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصري، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات، إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

بيتك الكويتي يُخطط للاستحواذ على المتحد مصر

Nesrine Bouhlel