أخبار أخبار عالمية 🇦🇪

ستاندرد آند بورز تؤكد تراجع رأسمال بنكي المشرق والراك الاماراتي

بنوك عربية

خلص تقرير وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني العالمية إلى تراجع مستويات رأس المال المدفوع لبنك المشرق الإماراتي وبنك رأس الخيمة الوطني الإماراتي “الراك بنك” إلى ما دون الحد الأدنى الجديد من المتطلبات التي حددها مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي في الربع الأول.

وأظهر تقرير وكالة الترقيم بأنه ومن بين أكبر تسعة بنوك في الإمارات العربية المتحدة، هما البنكان الوحيدان اللذان يفشلان حاليا في تلبية معيار الرسملة المتمثل في امتلاك رأس مال مدفوع بالكامل لا يقل عن 2.00 مليار درهم إماراتي اعتبارا من الربع الأول من العام الحالي.

ووفقا لتقرير الوكالة فقد إحتل بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري على أعلى مستويات رأس المال المدفوع في الربع الأول عند 64.5 مليار درهم إماراتي و 24.9 مليار درهم إماراتي على التوالي.

ومع موفى مارس، بلغت نسبة كفاية رأس المال في المشرق 14.4 في المائة، أعلى من المتطلبات التنظيمية لمصرف الامارات المركزي البالغة 13 في المائة وبلغت نسبة رسملة البنك المعدلة حسب المخاطر 10.8 في المائة في نهاية العام الماضي، وتتوقع أن تظل عند 10.5 في المائة إلى 11.0 في المائة على مدار الـ 12 إلى 24 شهرا القادمة ، وفقا لتصنيفات S&P Global.

علما وأن بنك المشرق كان قد تضرر بشدة من الأثر الاقتصادي لكوفيد-19 في العام المنقضي، حيث سجل خسارة صافية قدرها 1.3 مليار درهم إماراتي، مقارنة بأرباح قدرها 2.1 مليار درهم إماراتي في عام 2019. وحجز مخصصات انخفاض ائتماني بقيمة 3.4 مليار درهم إماراتي في العام السابق من 1.2 مليار درهم إماراتي في العام 2019.

في المقابل، ارتفعت قروض البنك المتعثرة اعتبارا من نهاية العام السابق إلى 05.1 في المائة من إجمالي القروض من 03.6 في المائة في عام 2019. مع “تعرض أكثر من 50 في المائة من دفتر قروض المشرق لاقتصاد دبي، الذي تضرر بشدة من الوباء”. وحذرت الوكالة من “مزيد من التدهور في جودة الأصول في العام الحالي”.

ومن المقرر أن يدخل بنكان رقميان جديدان، وهما Al Maryah Community Bank و Zand ، إلى سوق الإمارات العربية المتحدة، بعد حصولهما على التراخيص.

مواضيع ذات صلة

تمويل بقيمة 250 مليون دولار من بنكي ABC و FAB لظفار العماني

Nesrine Bouhlel

بنك دبي الإسلامي يصدر صكوكا بقيمة مليار دولار

Nesrine Bouhlel

مصرف الامارات المركزي مزود حلول الدفع الفوري

Nesrine Bouhlel