أخبار أخبار عالمية 🇰🇼

211.8 مليون دينار رصيد الكويت لدى «صندوق النقد» في أبريل

بنوك عربية

حافظ الاحتياطي النقدي للكويت لدى صندوق النقد الدولي خلال شهر أبريل الماضي على مستويات شهر مارس عند مستوى 211.8 مليون دينار (ما يعادل 703.4 ملايين دولار).

و بحسب بيانات لبنك الكويت المركزي لشهر أبريل 2021، بلغ  المستوى القياسي 219.2 مليون دينار الذي دام لمدة ثلاث شهور من ديسمبر الماضي وحتى فبراير الماضي.

وعلى صعيد سنوي، فقد زاد حجم الاحتياطيات الكويتية المودعة لدى صندوق النقد الدولي بنهاية أبريل الماضي بنسبة 4.5%، وبقيمة 9.1 ملايين دينار، مقارنة بمستوياتها البالغة 202.7 مليون دينار بنهاية أبريل من عام 2020،” وفقا للأنباء الكويتية”.

 ويتكون وضع الاحتياطي في صندوق النقد الدولي من شريحة الاحتياطي، أي مبالغ العملات الأجنبية التي يجوز للبلد العضو سحبها من صندوق النقد الدولي خلال مهلة وجيزة، ومديونية على صندوق النقد الدولي (بموجب اتفاقية قرض) في حساب الموارد العامة، وتكون تحت تصرف البلد العضو بما في ذلك إقراض البلد المبلغ لصندوق النقد الدولي بموجب الاتفاقات العامة للاقتراض، والاتفاقات الجديدة للاقتراض، والمطالبات على الصندوق المحررة بحقوق السحب الخاصة تعتبر مطالبات بالعملة الأجنبية.

وبلغ حجم حقوق السحب الخاصة نحو 573.4 مليون دينار خلال شهر أبريل وهو نفس مستويات مارس الماضي وهي أصول احتياطية دولية استحدثها صندوق النقد الدولي كأصل احتياطي مكمل للأصول الاحتياطية لدى البلدان الأعضاء في الصندوق، ويوزع الصندوق حقوق السحب الخاصة بين أعضائه على أساس نسب حصصهم في الصندوق.

وارتفعت مجموع العملة الأجنبية والودائع في الخارج بنهاية شهر أبريل ليصل الى 12.680 مليار دينار بارتفاع بلغ نسبته 0.72% مقارنة بـ 12.589 مليار دينار خلال شهر مارس الماضي. والمقصود بالودائع هنا هي الودائع المتاحة عند الطلب وهي الودائع المتاحة لدى البنوك المركزية الأجنبية وبنك التسويات الدولية وبنوك اخرى.

كما تتكون العملة من النقود الورقية والمعدنية المتداولة من العملات الأجنبية والمستخدمة عموما لأداء المدفوعات وتستثنى منها النقود المعدنية التذكارية.

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel