أخبار أخبار عالمية

النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 6 % هذا العام

بنوك عربية

توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 06.0 في المائة هذا العام مع إستمرار تفشي جائحة كوفيد-19 والتقدم في عملية التطعيم، وفي تحول كبير عن الإنكماش بنسبة 03.2 في المائة في عام الجائحة المنقضي.

وأعلن الصندوق عن تحديث منظوره الاقتصادي هذا العام للدول الغنية، خاصة الولايات المتحدة، حيث ساعد النشر القوي للقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 على تحقيق انتعاش قوي بعد الركود الذي صاحب الجائحة الوبائية، في المقابل خفض الصندوق الذي يضم في عضويته 190 دولة توقعاته للدول الفقيرة، والتي يصارع أغلبها من أجل الحصول على اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

كما خفض الصندوق توقعاته لهذا العام للأسواق الناشئة والبلدان النامية إلى 06.3 في المائة بدلا من توقعات نشرها في شهر إبريل بنمو نسبة 06.7 في المائة. ومن المتوقع أن تحقق الولايات المتحدة نموا بنسبة 07.0 في المائة هذا العام، على عكس إنخفاض العام الماضي بنسبة 03.5 في المائة.

كما رجح الصندوق أن تنمو إقتصادات دول منطقة اليورو بنسبة 04.6 في المائة بشكل جماعي هذا العام، مقابل انكماش العام الماضي بنسبة 06.5 في المائة، ومن المتوقع أن ينمو إقتصاد اليابان، التي شهدت انخفاض نموها الاقتصادي بنسبة 04.7 في المائة في العام المنقضي، بنسبة 02.8 في المائة العام الجاري.

بينما توقعات العام المنقضي لليابان تشير إلى تراجع تصنيفها ائتمانيا عن توقعات صندوق النقد الدولي في إبريل، بسبب عودة ظهور حالات إصابة بفيروس كوفيد-19 في وقت سابق من العام.

علما وأن الاقتصادات المتقدمة، التي حصل فيها نحو 40 في المائة من السكان على اللقاح، فتحت مرة أخرى إلى حد كبير بعد إغلاق العام الماضي. ولكن في البلدان النامية والأسواق الناشئة، يبلغ معدل التطعيم 11.0 في المائة فقط. كما أنه ليس في مقدور حكوماتها مواكبة الإنفاق الحكومي الضخم للدول الغنية لإنتعاش إقتصاداتها.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

إقتصاد تونس ينمو بنسبة 2% و2.5% في 2022 و2023

Nesrine Bouhlel

إحتياطي قطر الأجنبي ينمو بدعم 4 عوامل

Nesrine Bouhlel