أخبار 🇸🇦

“ساما” يوضح للجمهور طريقة احتساب التمويل المناسب

بنوك عربية

نشر البنك المركزي السعودي “ساما”، آلية وطريقة وخطوات احتساب مبلغ التمويل المناسب للعميل قبل القيام بالحصول على أي منتجات تمويلية.

وأشار «ساما»، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، إلى أنه لتحديد مبلغ التمويل المناسب يجب أولا تحديد الهدف من التمويل واحتساب الدخل الشهري، مضيفا أنه يجب بعد ذلك احتساب الالتزامات المالية الشهرية وأخيرًا تحديد نسبة تحمل الالتزامات الشهرية.

وأضاف البنك المركزي، أنه إذا أراد العميل الحصول على منتج تمويلي كالتمويل الشخصي أو التمويل العقاري، فعليه معرفة ما إذا كان مؤهلا للحصول على مبلغ التمويل الذي يتناسب مع احتياجاته وإمكانياته المالية أم لا.

وشدد البنك، على ضرورة معرفة العميل بمدى تأثير هذا التمويل على وضعه المالي، موضحا أن هذه البيانات تساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن التقدم للحصول عليه.

وتابع «ساما»، أنه يجب أن يكون الهدف من التمويل هو تحقيق غاية تساعد على تحسين الوضع المالي أو الإنتاج؛ كامتلاك عقار للسكن أو القيام بمشروع أو حيازة أصول، وليس تغطية نفقات استهلاكية، كما يجب عدم المبالغة عند طلب التمويل والاكتفاء بالمبلغ الذي تحتاجه فقط، حتى وإن كان العميل مؤهلاً للحصول على مبلغ أكبر.

وأردف، أنه طبقًا لتعليمات البنك المركزي السعودي الخاصة بالتمويل المسؤول، يتم احتساب الدخل الشهري بناء على إجمالي الراتب الشهري مضافًا إليه نصف متوسط المبالغ المالية الأخرى التي يحصل عليها بشكل دوري، ويمكن لجهة التمويل التحقق منها بواسطة وثائق رسمية أو كشف حساب بنكي لمدة سنتين؛ مثل البدلات أو المكافآت أو عائدات الاستثمار أو غير ذلك.

وأكد البنك المركزي السعودي، أهمية تحديد نسبة تحمل الالتزامات الشهرية عند أخذ قرار الحصول على تمويل وفقا لمبادئ التمويل المسؤول؛ حيث تقيس هذه النسبة معدل الالتزامات الائتمانية الشهرية للعميل إلى إجمالي الدخل الشهري له.

واشار ساما، إلى أنه تم تقسيم العملاء وفقا لشرائح الدخل الشهري إلى دخل شهري يعادل 15.000 ريال أو أقل – ويمثل الحد الأقصى للالتزامات الائتمانية الشهرية الخاصة بالتمويل الاستهلاكي 33.33% من إجمالي راتب العميل، و25% للمتقاعد، ولا يجب أن يتجاوز إجمالي الالتزامات الشهرية 45% من دخله الشهري باستثناء التزامات التمويل العقاري.

وتزداد هذه النسبة إلى 55% لجميع الالتزامات الشهرية، وفي حال احتساب الدعم الحكومي للتمويل العقاري تصل النسبة إلى 65%.

ودخل شهري أكثر من 15,000 ريال وأقل عن 25,000 ريال – يجب ألا تتعدى الالتزامات الائتمانية الشهرية الناتجة عن التمويل الاستهلاكي 33.33 % من إجمالي راتب العميل، و25% من الراتب بالنسبة للمتقاعدين، ولا يجب أن يتجاوز إجمالي الالتزامات الشهرية 45% من دخله الشهري بعد استثناء التزامات التمويل العقاري، بينما تزداد هذه النسبة إلى 65% لجميع الالتزامات الشهرية.

ودخل شهري أكثر من 25,000 ريال شهريًا- يجب ألا تتخطى الالتزامات الائتمانية الشهرية الناتجة عن التمويل الاستهلاكي 33.33 % من إجمالي راتب العميل، و25% من الراتب بالنسبة للمتقاعدين. ويكون إجمالي الالتزامات الائتمانية الناتجة عن التمويل خاضعا لسياسات الممول الذي يقيم قدرة العميل على تحمل الالتزامات الائتمانية الشهرية.

مواضيع ذات صلة

المركزي السعودي يستكمل الربط الإلكتروني مع وزارة الموارد البشرية

Rami Salom

المركزي السعودي يسمح لـ 3 شركات بتقديم حلول المصرفية المفتوحة “التجريبية”

Rami Salom

المركزي السعودي يرخص 3 شركات تقنية مالية للعمل في التمويل والمدفوعات

Rami Salom