أخبار 🇸🇦

السعودي للاستثمار يحدد شروط بيع اسهم الخزينة

بنوك عربية

أعلن البنك السعودي للاستثمار عن “، أن فترة تداول حقوق الاولوية والاكتتاب في الأسهم الجديدة، ستبدأ بتاريخ 16 أغسطس / آب 2021، على أن تنتهي  فترة تداول حقوق الأولوية بتاريخ 23 أغسطس / آب، وتستمر فترة الاكتتاب حتى 26 أغسطس / آب الجاري بعد صدور قرار مجلس إدارة البنك بالسماح ببيع أسهم الخزينة.

وأشار إلى أنه الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية التداول في تاريخ الأحقية المحدد من قبل مجلس إدارة البنك بموجب قرار مجلس الإدارة بإطلاق عملية البيع، في 11 أغسطس / آب 20121.

كما لفت إلى أنه سيتاح لحملة حقوق الأولوية ممارسة حقهـم في شراء أسهم الخزينة في حدود عدد حقوق الأولوية الموجودة في محافظهم، وأن تداول حقوق الأولوية وشراء أسهم الخزينة للمساهمين المقيدين والمستثمرين الجدد يكون وفق ما يحدده تعميم بيع أسهم الخزينة.

وسيلجأ البقنك إلى بيع الأسهم الغير مباعة خلال المدة المحددة لعدد من المؤسسات الاستثمارية، وستذهب جميع متحصلات عملية البيع هذه للبنك (لن يكون هناك آلية لتعويض المساهمين الذين لم يمارسوا حقهم بشراء أسهم الخزينة وذلك بالنظر إلى عدم انخفاض نسبة ملكيتهم في البنك جراء عملية البيع كما هو الحال بالنسبة لإصدارات حقوق الأولوية).

ونوه البنك إلى أنه لن يتم تعيين متعهدي تغطية لأغراض عملية بيع أسهم الخزينة، وفي حال استحقاق أي من المساهمين المقيدين لكسور من حقوق الأولوية، فسيتم تقريب عدد الحقوق المستحقة لهم لأقل رقم صحيح.

ولن ينتج عن عملية البيع استحقاق كسور أسهم وبالتالي لن يكون هناك آلية للتعامل معها، علماً بأن الأسهم التي لم يصدر بشأنها حقوق (نظراً لوجود كسور مستحقة) سيتم اعتبارها جزءاً من الأسهم المتبقية وسيتم بيعها خلال فترة بيع الأسهم المتبقية.

وفي حال تبقي عدد غير مباع من أسهم الخزينة بعد انتهاء فترة بيع الأسهم المتبقية، فسيقوم البنك بالإبقاء على هذه الأسهم كأسهم خزينة والتصرف بها وفقا لما يراه مجلس الإدارة مناسباً، مع مراعاة الالتزام بالمتطلبات التنظيمية ذات الصلة والحصول على الموافقات المطلوبة لذلك.

وعلى المستثمرين الذين لا يرغبون بممارسة حقوقهم وشراء أسهم الخزينة بيع ما لديهم من حقوق أولوية أثناء فترة التداول المحددة، حيث إن عدم اتخاذ أي إجراء حيال حقوق الأولوية سواء بممارسة حق شرائها أو بيعها سينتج عنه بيعها كجزء من الأسهم المتبقية، ولن يحصل المستثمر في هذه الحالة على أي تعويض وستذهب متحصلات البيع إلى البنك.

مواضيع ذات صلة

السعودي للاستثمار يعتزم إصدار صكوك بالريال السعودي بقيمة ملياري ريال

Rami Salom

السعودي للاستثمار يجدد تسهيلات مصرفية بقيمة 60 مليون ريال

Rami Salom

بنك مسقط يبيع حصته في شركة أوكتال القابضة

Baidaa Katlich