أخبار أخبار عالمية 🇲🇦

بنك المغرب يكشف تحسن سعر صرف الدرهم أمام الدولار

بنوك عربية

أعلن بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم المغربي تحسن أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0,28 في المائة، وتراجع بـ 0,16 في المائة أمام اليورو، خلال الفترة من 29 يوليوز إلى يوم الأربعاء الرابع من أغسطس الجاري.

وبين بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، وسجل المصدر ذاته أنه في 29 يوليوز الجاري، استقرت الأصول الاحتياطية عند 300,9 مليون درهم مغربي، في انخفاض طفيف من أسبوع إلى آخر بنسبة 0,1 في المائة، وبارتفاع نسبته 03,1 في المائة على أساس سنوي.

وأكدبنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 99,4 مليار درهم مغربي، منها 42 مليار درهم مغربيعلى شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و 29,8 مليار درهم مغربيعلى شكل عمليات لإعادة الشراء، و 27,5 مليار درهم مغربي في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وفيما يخص السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن متوسط حجم التداول اليومي استقر عند 2,7 مليار درهم مغربي، بينما استقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة في 01,50 في المائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 40 مليار درهم مغربي على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام خلال طلب العروض ليوم الأربعاء الرابع من أغسطس الجاري (تاريخ الاستحقاق يوم الخميس الخامس من أغسطس الجاري).

وعلتى مستوى سوق البورصة، سجل مؤشر “مازي” تحسنا بنسبة 01,5 في المائة، ليحقق أداء سنويا بنسبة 10,1 في المائة. ويعزى هذا التطور الأسبوعي، بالأساس، إلى تطور المؤشرات القطاعية لـ”البنوك” بنسبة 02,1 في المائة، والصناعات الغذائية بنسبة 01,8 في المائة، و”الاتصالات” بنسبة 01,5 في المائة. وفي المقابل، تراجعت المؤشرات القطاعية لـ “المعادن” و”التأمينات” بنسبة 01,1 و0,6 في المائة على التوالي.

وأظهرت مذكرة بنك المغرب بأن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 421,2 مليون درهم مغربي ، مقابل 5,7 مليار درهم مغربي أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 89,5 مليون درهم مغربي بعد 75,3 مليون درهم مغربي.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

البيتكوين تقفز إلى 40 ألف دولار أمريكي بنمو 5 %

Nesrine Bouhlel

2.9 % زيادة قروض القطاع غير المالي في المغرب في مارس 2022

Nesrine Bouhlel