أخبار أرقام x أخبار مسؤولية إجتماعية 🇪🇬

البيئة المصرية تبحث مواجهة آثار تغير المناخ مع البنك الدولي

بنوك عربية

إلتقت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية مع آيات سليمان المديرة الإقليمية لقطاع التنمية المستدامة بالبنك الدولي وممثلي البنك، لمناقشة التعاون في مجال إعداد الدراسات عن آثار تغير المناخ ومواجهتها. 

وأفادت ياسمين فؤد، خلال اللقاء، بأن مصر تتخذ خطوات حثيثة لإعداد الدراسات والاستراتيجيات الوطنية عن آثار التغيرات المناخية وأنسب الطرق لمواجهته، موضحة “نحن نثمن التعاون المثمر مع شركاء التنمية لمواجهة التحديات البيئية وخاصة المتعلقة بالتغيرات المناخية”. 

ولفتت وزيرة البيئة المصرية إلى العديد من قصص النجاح لمشاريع ومبادرات تهدف للحد من آثار التغيرات المناخية ومنها المبادرة الرئاسية لتحويل المركبات للعمل بالوقود النظيف (الغاز الطبيعي، الكهرباء)، والأتوبيسات الكهربية النقل الجماعي، مبينة أن المجلس الوطني للتغيرات المناخية تحت رئاسة مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء المصري اعتمد الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية تمهيدا لإعداد الاستراتيجية، كما عرضت الوزيرة على مجلس الوزراء آخر مستجدات تطوير العمل البيئي في قطاع التغيرات المناخية من حيث الفرص وقصص النجاح والتحديات والحلول المقترحة. 

كما أكدت ياسمين فؤاد على ضرورة التعاون لتحديد المجالات التي يمكن دعم البنك الدولى مصر بها، كطرق تنفيذ البنية التحتية الخضراء والأكثر قدرة على مواجهة التحديات البيئية، وتوفير نماذج لمشروعات خضراء قابلة للتنفيذ الفعلي ليتمكن الشركاء من العمل بها، علاوة على الدعم الفني والمؤسسي. 

وخلال الإجتماع، أوضحت آيات سليمان، المديرة الإقليمية لقطاع التنمية المستدامة بالبنك الدولي، أن البنك لديه خطة عمل إقليمية للمناخ، وتتضمن أربعة قطاعات من مجالات العمل ذات الأولوية وهي أنظمة الحياة كالمياه والزراعة، ونقل الطاقة، والمدن الحضرية، والتمويل، وهي القطاعات التي نسعى لمساعدة الدول على تحديد أولوياتها بها. 

كما بحث الجانبان دراسة أنسب السيناريوهات لمصر في مجال المناخ، وسبل دعم مصر عند توليها رئاسة مؤتمر المناخ المقبل COP27.

مواضيع ذات صلة

اتحاد بنوك مصر يدرس مشروع مدرسة مصرية

Nesrine Bouhlel

رواد النيل تعد 75 دراسة جدوى لأكثر من 30 نشاطا صناعيا

Nesrine Bouhlel

85 مليون دولار من البنك الدولي لتطوير القطاع الصناعي الأردني

Baidaa Katlich