أخبار 🇸🇩

السودان المركزي يتيح التمويل العقاري بعد توقفه سبعة أعوام

بنوك عربية

سمح بنك السودان المركزي بالتمويل العقاري للأفراد والمؤسسات بعد توقف لسبعة أعوام كما استثنى تمويل عمليات استيراد القمح من تركيز التمويل حتى نهاية العام الجاري، مشترطا وفقا لمنشور حول موجهات منح التمويل المصرفي ضرورة الحصول على الضمانات الكافية التي تخول للمصرف إدارة المخاطر.

كما أقر المركزي إجراء تعديلا على التمويل العقاري سمح بموجبه بالتمويل العقاري للافراد والمؤسسات عبر تشييد العقار شريطة أن يكون العقار مملوكا للعميل طالب التمويل، وأتاح التمويل العقاري بغرض صيانة العقار وتقرر أن يكون التمويل عبر صيغتي المضاربة والمشاركة.

وكان بنك السودان المركزي قد أصدر في عام 2014 قرارا حظر بموجبه تمويل البنوك لشراء العقارات والأراضي، وفي فبراير 2019 أصدر بنك السودان منشورا سمح بموجبه للمصارف بتمويل وتشييد العقارات وفقا لضوابط محددة وهي أن تكون قطعة الأرض المراد تشييدها مملوكة للعميل طالب التمويل وأن يتم التمويل بصيغتي المقاولة أو الاستصناع أو أي صيغة أخرى متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية يتم الاتفاق عليها بين المصرف والعميل.

وشمل المنشور التمويل بغرض شراء الأراضي بما في ذلك الأراضي السكنية والزراعية والاستثمارية.

ومكن بنك السودان المركزي في العام 2018 المصارف السودانية بمنح تمويل عقاري للمغتربين بالحصول على تمويل شراء أرض سكنية أو عقارات جاهزة أو تمويل تشييد مبان في جميع ولايات السودان في محاولة لجذب تحويلات ومدخرات المغتربين لكن تلك الخطوة لم تنجح وقتها.

مواضيع ذات صلة

بنك السودان المركزي ينبه من العملات الرقمية

Nesrine Bouhlel

السودان المركزي يرتب وديعة بقيمة مليار دولار

Nesrine Bouhlel

بنك السودان المركزي يُعوم العملة الأجنبية

Nesrine Bouhlel