أخبار أخبار عالمية 🇲🇦

النقد الدولي يضخ 1,2 مليار دولار في بنك المغرب

بنوك عربية

يستفيد المغرب من 1.2 مليار دولار أمريكي مقدمة من صندوق النقد الدولي، بعد أن دخل قرار هذا الأخير، القاضي بتخصيص جديد لحقوق السحب الخاصة بقيمة 650 مليار دولار أمريكي، لفائدة الدول الأعضاء فيه، حيز التنفيذ، أمس الاثنين.

وأقر مجلس المحافظين بعد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على اقتراح تقدمت به كريستالينا جورجيفا المديرة العامة للصندوق يقضي بتخصيص جديد لحقوق السحب الخاصة العامة بقيمة 650 مليار دولار أمريكي، الذي يعتبر أكبر تخصيص في تاريخ المؤسسة لمساعدة الدول الأعضاء على التعافي من جائحةكوفيد-19.

ويشار إلى أن صندوق النقد الدولي قد أعلن أنه سيشرع في وضع الحقوق رهن إشارة الدول في الثالث والعشرين من أغسطس الجاري، المصادف لأمس الإثني حيث سيؤول لكل دولة النصيب الذي يوافق مساهمتها في المؤسسة المالية الدولية.

وأفاد عبد اللطيف الجواهري، محافظ بنك المغرب، في وقت سابق، أن “المغرب سيستفيد من حقوق السحب الخاص التي يتيحها الصندوق، حيث ينتظر الحصول على 1,2 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل حصة مساهمة المملكة في الصندوق، مشددا على أن “استعمال المبلغ المحصل عليه يبقي حرا، حيث يمكن أن يدعم إحتياطي العملة الصعبة، كما يمكن أن يستعمل لتمويل نفقات”، وموضحا أن “حقوق السحب الخاصة لتضاف إلى المديونية العامة للمستفيد، حيث تبقى التزاما تجاه الصندوق”.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

إقتصاد تونس ينمو بنسبة 2% و2.5% في 2022 و2023

Nesrine Bouhlel

إحتياطي قطر الأجنبي ينمو بدعم 4 عوامل

Nesrine Bouhlel