أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

فيتش تؤكد ترقيم بنك القاهرة عند B+ مع آفاق مستقرة

بنوك عربية

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية الترقيم طويل الأجل (IDR) لبنك القاهرة عند درجة “B+” مع آفاق مستقرة، والذي يعدّ أعلى تصنيف ائتماني تمنحه الوكالة لبنك مصري.

وأفاد طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة بهذه المناسبة أن تصنيف وكالة فيتش يعكس وبشكل واضح مواطن القوة التي يتمتع بها البنك، ومن أبرزها كفاءة الإدارة وتنوع الأنشطة، إلى جانب نجاح البنك في تحقيق معدلات ربحية مرتفعة، وارتفاع معدل العائد على الأصول، وقاعدة الودائع الكبيرة التي يمتلكها البنك، والتي توفر السيولة الكافية في مواجهة المخاطر.

و بين الفايد أن التصنيف يعكس أيضا مدى نجاح خطط التطوير المتواصلة وإستراتيجية العمل بالبنك على الرغم من التحديات التي يشهدها العالم أجمع؛ نتيجة أزمة كوفيد-19، مؤكدا استمرار تطلع البنك لتحقيق مزيد من التطور والنمو من خلال سياسات حكيمة ونهج شديد التركيز على إدارة المخاطر، والإبقاء على قوة المركز المالي للبنك.

وأعلنت الوكالة أنها استندت في تقييمها على تمتع البنك القاهرة باستقلال تشغيلي قوي، إلى جانب تمتع البنك بامتياز قوي في قطاع التجزئة المصرفية، حيث تمثل قروض التجزئة مانسبة 44 في المائة من إجمالي القروض بنهاية الربع الأول من العام الحالي وودائع التجزئة بنسبة 68 في المائة من إجمالي ودائع العملاء، إلى جانب تمتع البنك بحصة سوقية جيدة تبلغ 35 في المائة من القروض الشخصية المقدمة لموظفي القطاع العام.

وأشار التقرير إلى أن بنك القاهرة يعد أكبر سادس بنك فى مصر، من حيث إجمالي الأصول بحصة سوقية تبلغ 03.0 في المائة من القروض والودائع، ويمتلك البنك ثالث أكبر قاعدة عملاء مع أكثر من ثلاثة مليون عميل مدعومين بواحدة من أكبر شبكات الفروع للبنوك فى مصر.

ولفتت الوكالة إلى أن بنك القاهرة يتمتع بواحد من أكثر تدفقات الدخل تنوعا بين البنوك المصنفة محليا، حيث يمثل صافى الرسوم والعمولات 14 في المائة من الدخل التشغيلي في العام الحالي ويتم دعم تنويع الدخل بعيدا عن الفوائد المكتسبة على الأوراق المالية الحكومية عبر مساهمة أعلى للقروض فى الميزانية العمومية بنسبة 41 في المائة فى نهاية الربع الأول من العام ارتفاعا من 28 في المائة فى نهاية العام 2017 وقاعدة عملاء كبيرة.

مواضيع ذات صلة

القاهرة المصري يرفع العائد على ميجا توفير إلى 25%

Nesrine Bouhlel

ملياري جنيه زيادة مبيعات الشركات الناشئة في 5 أعوام

Nesrine Bouhlel

فجوة الفائدة تتسع في بنوك مصر عقب طرح شهادات ادخارية الـ27%

Nesrine Bouhlel