أخبار أخبار عالمية تدريب فعاليات مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم دورة حول الخدمات المالية الرقمية للمرأة

بنوك عربية

دشنت أمس الأحد الدورة التدريبية حول ” الخدمات المالية الرقمية للمرأة ” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتنسيق مع الدائرة الإقتصادية، خلال الفترة من يوم أمس الأحد الموافق لـ 10 تشرين الأول الجاري ولغاية يوم الخميس بتاريخ الـ 14 تشرين الأول الحالي، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمرارا لنشاطه التدريبي.

ورغم التطور الواضح في مستويات الشمول المالي لدى فئة النساء والرجال على حد سواء في الاعوام القليلة الماضية، إلا أن الوصول إلى استخدام الخدمات والمنتجات المالية من قبل المرأة ما زال ضعيفا مقارنة بالرجال.  حيث تشير نسب الشمول المالي في دول العالم النامي إلى وجود فجوة على أساس نوع المستخدم لصالح الرجال من حيث الوصول إلى الخدمات والمنتجات المصرفية، إذ أنه وفقا للبيانات والمسوحات المتاحة، يمتلك نحو 65 في المائة من النساء حساب بنكي مقارنة بنحو 72 في المائة للرجال وذلك على المستوى العالمي، أما بالنسبة للمنطقة العربية فقد بلغت النسبة 26 في المائة للنساء مقارنة بنحو 48 في المائة للرجال.

كما تظهر الفجوة بين النساء والرجال في الوصول للخدمات المالية بشكل واضح لدى النساء رائدات الأعمال صاحبات المشاريع من حيث عدم قدرتهن على الوصول إلى مصادر التمويل والخدمات المالية الرسمية من مزودي الخدمات واعتمادهن كليا أو جزئيا على مصادر التمويل من النظام المالي غير الرسمي.

ووفقا للصندوق، فإن تحسين مستويات الشمول المالي لدى المرأة يحظى بإهتمام كبير على المستويين المحلي والعالمي خاصة من قبل العديد من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، حيث يعتبر الشمول المالي للمرأة أحد أهداف التنمية المستدامة المعتمدة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث التقنيات المالية الحديثة الاسلامية

Nesrine Bouhlel

المركزي طرابلس يشارك في ملتقى ليبيا الدولي للاستثمار

Nesrine Bouhlel

علي الحبري يعتمد تقرير الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي في ليبيا

Nesrine Bouhlel