أخبار 🇸🇾

المركزي السوري يحدد معايير انتخاب مجالس إدارة مصارف التمويل الأصغر

بنوك عربية

حدد مجلس النقد و التسليف في مصرف سورية المركزي، معايير انتخاب أعضاء مجلس إدارة مصارف التمويل ليصبح أول المعايير المطلوبة الخبرة في مجال التمويل الأصغر وفق إحدى الصيغتين خبرة مباشرة لا تقل عن 3 سنوات أو غير مباشرة لا تقل عن 4 سنوات، خبرة في مجال العمل المصرفي بشكل عام أيضا إما مباشرة لا تقل عن 3 سنوات أو غير مباشرة لا تقل عن 4 سنوات ، الخبرة المالية لا تقل عن 5 سنوات و خبرات مهنية ، تجارية ، وإدارية على أن لا تقل عن 10 سنوات .

واشترط القرار الذي أصدره المجلس، أن يكون المرشح حاصلاً على إجازة جامعية كحد أدنى.

كما أصدر المجلس قرارا آخر اعتمد فيه ضوابط قبول الهبات و الوصايا و التبرعات لصالح مصارف التمويل الأصغر و أهمها أنه يحق للمصارف قبولها من جهات مقيمة و غير مقيمة بعد حصولها على الموافقات اللازمة ، ويجب على المصرف عدم استلام الأصل إلا بعد حصوله على الموافقة اللازمة .

هذا ويلتزم المصرف باعتماد دليل إجراءات و نماذج قبول التبرعات أصولاً على أن يتضمن الدليل تقديم المتبرع أو الراغب بالتبرع كتاب للمصرف بالتبرع المزمع متضمناً اسم المتبرع و ثبوتيات التعريف الخاصة به ونوع التبرع ، شرطه ،موضوعه ، ومواصفاته .

وصدور قرار مجلس إدارة المصرف بخصوص إمكانية قبول التبرع و في حال عدم وجود مانع يمنع القبول يتم رفع كتاب إلى مصرف سورية المركزي على أن يتضمن بيانات المتبرع ، شروط التبرع ، صورة عن قرار مجلس إدارة المصرف بالموافقة .

وحسب القرار، يبت بالطلب من قبل حاكم مصرف سورية المركزي، وفي حال القبول و استلام المصرف للتبرع فيجب أن يلتزم المصرف باستلام التبرع نقداً أو اي طريقة مقبولة بالليرات السورية أو القطع الأجنبي لحساب المصرف ، وفي حال كان بالقطع الأجنبي فيجب إيداعه في أحد المصارف العاملة و المرخصة في القطر المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي ، ويلتزم المصرف ببيع القطع الأجنبي وفق تعليمات مجلس النقد و التسليف.

أما في حال كان التبرع عينيا فيتم استلامه بموجب محضر استلام تفصيلي ، و تستكمل إجراءات نقل الملكية بعد صدور موافقة المركزي ، كما للمصرف حق استخدام التبرعات العينية في أنشطة المصرف و خدماته أو تسييلها خلال المدة المحددة ضمن تعليمات المركزي ومجلس النقد والتسليف

مواضيع ذات صلة

المركزي السوري ينفي طباعة عملة ورقية من فئة عشرة آلاف ليرة

Rami Salom

المركزي السوري يفرض رقابة سابقة على المستوردات

Rami Salom

التسليف الشعبي السوري يدعم المنشآت الصغيرة بقروض النصف مليار

Rami Salom