أخبار 🇹🇳

تونس: اتفاقيّة بين المالية والمركزي للمقاصة الالكترونية لأذون خلاص الأداء رقميا

بنوك عربية

وقع كل من وزارة المالية التونسية والبنك المركزي التونسي، أمس الجمعة، اتفاقيّة تتعلق بالمقاصة الإلكترونية لأذون الخلاص المتعلّقة بالتصريح بالأداء عن بعد عبر البنك المركزي التونسي.

وتتيح هذه العملية، من تجميع نتائج المقاصة الالكترونية بطريقة مؤمنة وفي ظرف زمني وجيز لدى البنك المركزي التونسي قبل تحويلها إلى خزينة الدّولة، وفق ما أورده بلاغ لوزارة المالية.

وتعمل هذه العملية عبر منصة الكترونية تم تطويرها واختبار جاهزيتها ووضعها قيد الاستغلال من قبل فريق مشترك بين مركز الإعلامية لوزارة المالية ومصالح الإعلامية بالبنك المركزي التونسي والإداراة العامة للمحاسبة العمومية والاستخلاص.

وأفادت وزيرة المالية، سهام البوغدريري نمصية، لدى اشرافها على امضاء الاتفاقية رفقة مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، أن رقمنة الخدمات والاستفادة من التكنولوجيات الحديثة يمكن الإدارة التونسية من تحقيق نتائج هامة لاسيما على مستوى ربح الوقت وتأمين العمليات المالية، مثمنة في الان ذاته سرعة ونجاعة هذه العمليّة.

وأكد مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، من جانبه، على ضرورة الانخراط في مسار الرقمنة بالسرعة المطلوبة واستحثاث نسق استكمال المنظومات الحديثة في مختلف المجالات، لاسيما المتعلقة بالخلاص عبر الوسائل التكنولوجية ومواكبة التقدم الهائل الذي يشهده قطاع الاتصالات في العالم.

كما شدد العباسي على أهمية أن تستفيد الإدارة من الخبرات التونسيّة في مجال التكنولوجيا الحديثة والتسريع في اعتماد أحدث المنظومات بما يمكن من تسريع وتيرة تنفيذ الأهداف والمساعدة في اتخاذ القرار بالسرعة اللازمة، وفق نص البلاغ.

مواضيع ذات صلة

قطر الأول يستثمر بشركة أمريكية للتقنيات الذكاء الاصطناعي

Nesrine Bouhlel

خدمة الدّين الخارجي التونسي ينمو بنسبة 20.6% إلى 3.2 مليار دولار في نوفمبر

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعو للتحوط من مخاطر المعاملات المالية “عن بعد”

Nesrine Bouhlel